لندن: تراجع النفط من مستويات فوق 120 دولارا للبرميل يوم الخميس بعد أن تعهدت وكالة الطاقة الدولية بالمساعدة بزيادة إمدادات المعروض اذا تسببت العاصفة الإستوائية جوستاف في أضرار لمنشآت النفط الأمريكية في خليج المكسيك.

وتشير التوقعات الى أن العاصفة ستتحول مجددا الى إعصار مع اقترابها من خليج المكسيك حيث يتركز ربع انتاج النفط الأمريكي و15 في المئة من انتاج الغاز الطبيعي.

وبحلول الساعة 1503 بتوقيت جرينتش انخفض سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم اكتوبر تشرين الاول 0.15 دولار الى 118.00 دولارا للبرميل. وفي وقت سابق يوم الخميس بلغ الخام الامريكي 120.50 دولار للبرميل.

وزاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن ثلاثة سنتات الى 116.25 دولار للبرميل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس انها مستعدة للسماح باستخدام مخزونات النفط الاستراتيجية اذا أصابت العاصفة المدارية جوستاف منشات النفط في خليج المكسيك في أوائل الأسبوع المقبل.

وقال كريستوفر بيليو من مؤسسة باتش كوموديتيز ليمتد quot;أثر جوستاف الان يمكن ابطاله بهذا التدخل.quot;

وينتظر أن تصل العاصفة الى الساحل الامريكي على خليج المكسيك يوم الاثنين المقبل وستكون أول إعصار رئيسي يهدد منشات الطاقة منذ الاعصارين كاترينا وريتا عام 2005.

وقال توماس استنفول المحلل الاستراتيجي لشؤون الطاقة في يو.بي.اس في مذكرة أبحاث quot;جوستاف ... في طريقها لان تصبح تهديدا كبيرا للطاقة الانتاجية في قطاعي المنبع (التنقيب والانتاج) والمصب (التكرير والنقل والتوزيع).quot;

واضاف quot;تأثير جوستاف على قطاع المصب قد يكون أسوأ وذلك على الاقل على المدى القصير نظرا لانه ليست هناك مخزونات حكومية أمريكية يمكن السحب منها.quot;