عمان: اثر الاداء السلبي لاسهم شركات التعدين في البورصة الاردنية خلال الاسبوع الماضي على سلوك المتداولين والسوق على السواء ما ادى الى فقدان المؤشر العام 322 نقطة وتراجع اسعار ثلاثة ارباع الشركات التي تم تداول اسهمها.
فقد اسهم تراجع سهم شركة الفوسفات النشطة من حيث احجام التداول بنسبة 6ر22 بالمئة كما تراجع سهم البوتاس العربية بنسبة 3ر17 بالمئة.


ومن اصل 200 شركة تم تداول اسهمها انخفضت اسعار اسهم 151 شركة مقابل ارتفاع اسعار اسهم 35 شركة واستقرار اسعار اسهم 17 شركة اخرى.
وانخفض الرقم القياسي بنسبة 45ر7 بالمئة مسجلا 4008 نقاط مقارنة مع 4330 نقطة للاسبوع السابق بعد ان تاثرت السوق بموجة بيع طالت جميع الاسهم.


وارجع مراقبون حالة التراجع ايضا الى انتقال عدوى التراجع التي اجتاحت الاسواق العربية الى السوق المحلية مع ما رافقها من غياب المعلومات الاساسية حول اداء الاسواق واحجام السيولة عن بناء المراكز المالية الجديدة بالرغم من وصول اسعار اسهم الشركات المدرجة الى مستويات جاذبة للشراء.
وزاد من حدة تراجع الاسهم تفاقم ازمة انهيار شركات (البورصات العالمية) في السوق المحلية وتقديم بعض القائمين عليها للقضاء وما رافقها من خوف وهلع لدى جمهور المتعاملين الواسع وتحوطات من قبل المستثمرين في السوقين.


يذكر ان المؤشر العام للبورصة حقق منذ بداية العام الحالي ارتفاعا بلغت نسبته تسعة بالمئة لكن القيمة السوقية للاسهم تراجعت عن اعلى قيمة وصلتها من حوالي 59 مليار دولار الى نحو 49 مليار دولار.
ووفق الارقام الاسبوعية للبورصة بلغ المعدل اليومي لحجم التداول خلال الاسبوع الماضي حوالي 68 مليون دولار مقارنة مع 9ر130 مليون دولار للاسبوع السابق بنسبة انخفاض بلغت 9ر47 بالمئة اما حجم التداول الاجمالي فقد بلغ لهذا الاسبوع حوالي 2ر341 مليون دولار مقارنة مع 5ر654 مليون دولار سجلت على مدار خمسة ايام تداول لكل من اسبوعي المقارنة.


اما عدد الاسهم المتداولة التي سجلتها البورصة فقد بلغ 9ر72 مليون سهم نفذت من خلال 54131 عقدا.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول فقد احتل القطاع المالي المرتبة الاولى بمقدار 2ر192 مليون دولار وجاء في المرتبة الثانية قطاع الصناعة بمقدار 3ر105 مليون دولار واخيرا قطاع الخدمات بمقدار 6ر43 مليون دولار