موسكو: أعلن المتحدث الرسمي باسم شركة quot;غازبرومquot; الروسية سيرغي كوبريانوف أن أوكرانيا لم توقع حتى الآن البروتوكول حول إنشاء لجنة متعددة الأطراف لمراقبة ترانزيت الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية الذي اقترحته روسيا، وذلك بسبب موقف الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو من هذا الموضوع.

وقال كوبريانوف: quot;هذا يعني أن ما يعيق ترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا من جديد هو قرار الرئيس الأوكراني أو غياب قراره، إذا صح التعبيرquot;.

وأشير سابقا إلى أن بعثة من المراقبين الأوروبيين وصلت إلى كييف، وباشر هؤلاء الخبراء أعمال المراقبة. غير أن المراقبين، على حد قول كوبريانوف، لن يتمتعوا بصفتهم هذه رسميا إلا بعد توقيع البروتوكول الآنف الذكر. ثم أن طبيعة المراقبة تتطلب تواجد المراقبين الأوروبيين عند مداخل ومخارج شبكة نقل الغاز الوطنية الأوكرانية وفي مخازن الغاز تحت الأرضية بمختلف مناطق الجمهورية وليس في كييف العاصمة.

يذكر أن رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو أعلنت يوم أمس أن أوكرانيا مستعدة لتوقع البروتوكول الذي اقترحته روسيا.

كما أكدت تيموشينكو أن الجانب الأوكراني ينوي إيجاد حل وسط في المحادثات مع روسيا كي يتم توقيع العقود لتوريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا وإنهاء الخلاف. وأعربت عن اعتقادها بأنه سيجري في القريب العاجل توقيع العقود المباشرة حول توريد الغاز إلى أوكرانيا بين شركتي quot;نفط غاز أوكرانياquot; وquot;غازبرومquot;.