سيول: توقعت البنوك الرئيسية للاستثمار اليوم الاثنين أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي الكوري الجنوبي هذا العام 0.8%.


وذكرت وكالة أنباء quot;يونهابquot; ان المركز المالي الدولي أشار الى ان معدل النمو المتوقع انخفض من 3% إلى 0% في غضون شهرين. وأضاف انه في حالة استمرار هذه الوتيرة، فمن المتوقع أن يسجل معدل النمو الاقتصادي نمواً سلبيا في المستقبل القريب.


وتخشى الدوائر السياسية والحكومة من انخفاض حاد في معدل النمو هذا العام مقارنة بتوقعات نهاية العام الماضي.


وقد توقعت 9 بنوك دولية للاستثمار بما فيها غولدمان ساكس،و جي بي مورغان، ومورغان ستانلي،ودويتش بنك،و سيتي بنك في أواخر ديسمبر /كانون الأول الماضي - أن يبلغ متوسط معدل النمو في البلاد 0.8% هذا العام.


وتوقعت 7 بنوك للاستثمار باستثناء دويتش بنك وسيتي بنك في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن يبلغ معدل النمو الكوري الجنوبي 1.2% هذا العام. كما توقعت 8 بنوك للاستثمار من بينها بي أن بي باريبا في نهاية أكتوبر أن يبلغ معدل النمو الكوري 3.0%.


وخفض بنك غولدمان ساكس وبنك ستاندرد تشارترد معدل النمو من 3.9% إلى 1.8%، ومن 3.9% إلى 1.4% على التوالي لمدة شهرين. بينما أبقى بنك يو بي أس على توقعات معدل النمو السابقة التي بلغت ناقص (- 3.0% ). و توقع بنك ميرل لينش أن يبلغ معدل النمو (- 0.2%).


وخفض بنك أتش أس بي سي مؤخرا معدل النمو المتوقع في البلاد من 2.0% إلى (- 0.6% ).وقامت الشركة المالية اليابانية quot;نوموراquot; بخفض معدل النمو من 1.3% إلى (- 2%).


وقال وو مون سوك، الباحث في معهد أل جي للبحوث الاقتصادية إن مدى تعديل معدل النمو الذي تتوقع البنوك الاستثمار من خلاله - كبيراً جداً طبقاً لتقلب السوق المالي. وأضاف quot; يعود الانخفاض السريع في توقعات معدل النمو إلى التوقعات المتشائمة السائدة المتعلقة بالركود الاقتصاديquot;.


وسبق وأن خفضت المعاهد المدنية المحلية معدل النمو المتوقع هذا العام إلى نسبة 1%. و توقع معهد أل جي للبحوث الاقتصادية أن يبلغ معدل النمو 1.8%، فيما توقع معهد البحوث المالية أن يبلغ معدل النمو 1.7%.


ولم يستبعد النائب في حزب الوطن الكبير الحاكم لي هان كو إمكانية النمو السلبي. وقالquot; لست متأكداً، لكن من المحتمل جدا أن يسجل معدل النمو الاقتصادي الحقيقي نمواً سلبيا هذا العامquot;.