يهدف لتعزيز الحوار وتحضير المشورة لقمة مجموعة العشرين
quot;منتدى التنافسيةquot; بالرياض توافق أولي مع إستراتيجية أوباما

نقاشات حول النفط والطاقة في افتتاح منتدى التنافسية الدولي

أشرف أبوجلالة من القاهرة: بعد ساعات قليلة من بدء فاعليات منتدى التنافسية الثالث بالعاصمة السعودية، الرياض، اليوم الأحد، اهتمت صحف ومواقع عالمية بتسليط الضوء علي المنتدي وتناولته من زوايا مختلفة وفي الوقت ذاته قامت بإبراز أهم ما ورد به من تصريحات للوفود المشاركة في ظل استمرار وتيرة الأزمة المالية العالمية علي نفس النهج وتوقعات بمستقبل اقتصادي غير مستقر علي مدار العامين القادمين علي أقل تقدير. من جانبها اهتمت صحيفة quot;ذا إيكونوميك تايمزquot;، وهي صحيفة المال والأعمال الأفضل مبيعاً في الهند، بتسليط الضوء علي التصريحات التي أدلي بها اليوم توماس اندرز ، رئيس شركة إيرباص الأوروبية، في الجلسة الأولي للمنتدى والتي أكد خلالها علي أن الطلب العالمي علي شراء طائرات جديدة من الممكن أن ينخفض بنسبة تتراوح ما بين 50 إلي 60 % خلال العام الحالي بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية و تشديد الائتمان.

وأكدت الصحيفة من جانبها ، استنادا علي تحذيرات كان قد أطقها اندرز مطلع الشهر الجاري، أن عدد تسليم البضائع هذا العام سوف يتجاوز عدد الطلبيات لأول مرة منذ عام 2003. وأشارت الصحيفة إلي أن إيرباص قامت عام 2008 بتسليم 483 طائرة وفازت بـ 777 طلبية صافية تقدر قيمتهم بنحو 100 مليار دولار. في حين أن منافسته الأميركية quot;بوينغquot; قامت بتسليم 375 طائرة العام الماضي وتلقت 662 طلبا ً. كما بلغت المبيعات العالمية للطائرات العملاقة الجديدة نحو 1400 وحدة في عام 2007، بحسب الصحيفة.

أما موقع بيزنس واير الاقتصادي الشهير ، فقد قال أن منتدى التنافسية الثالث الذي استضافته اليوم الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية بمشاركة نحو 100 شخصية عالمية وأكثر من 1500 وفد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبد العزيز ، سوف يعزز من الحوار والمناقشة حول أحد الموضوعات المحورية المتعلقة بالتنافسية المسؤولة.

وأضاف الموقع أن هذا الحدث الذي يستبق المنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس بشكل مباشر، يأتي في أعقاب الحديث الافتتاحي للرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما خلال حفل التنصيب والذي طالب فيه بعصر جديد من المسؤولية، وهو ما يتوافق مع أهداف منتدى التنافسية الدولي الثالث بالرياض. وأشار الموقع في الوقت ذاته إلي اللقاء الذي حضره أعضاء مجموعة العشرين في نوفمبر الماضي بالعاصمة الأميركية، واشنطن، كي يقوموا بتنسيق طريقة تعاملهم مع الأزمة المالية العالمية. وفي الوقت الذي تستعد فيه المجموعة للاجتماع مجددا في أبريل المقبل، يعد منتدى التنافسية الثالث خطابا مفتوحا من اجتماع القادة العالميين في الرياض وبه نصيحة مرتبطة بتداعيات الأزمة.

هذا وقد تطرقت مناقشات جلسات اليوم الأول من المنتدي والممتد علي مدار ثلاثة أيام، إلي موضوع تطور الطاقة، وطرح بعض التساؤلات المتعلقة بالطريقة التي يمكن من خلالها منح الطاقة المتجددة نطاق أكبر واستدامة بين المستخدمين. كما تطرقت مناقشات بعد الظهر إلي موضوع صناعة الغذاء وبخاصة التحدث عن الطريقة التي تتمكن من خلالها الدول من التنافس بشكل مسؤول في أسواق الغذاء العالمية وكذلك التوقعات المتعلقة بكلا من الصناعة والزراعة العضوية. فيما تطرقت الجلسة الرابعة إلي الدور الذي يمكن أن تدعم بواسطته الفنون القدرة التنافسية للدولة وكيف تكتسب الفنون أهمية بالنسبة لأي مجتمع مزدهر.

وفي شأن متصل ، كشفت تقارير صحافية أيضا النقاب عن أن المسؤولين عن المنتدي حرصوا علي تزويده بقاعدة شبكات اجتماعية موثوق بها تماما، وهي شبكة تواصل اجتماعية متفردة قامت بتصميمها شركة quot;WISekeyquot; السويسرية بالتعاون مع شركة quot;PublicisLivequot; ، المسؤولة عن إنتاج الحدث، والتي تقدم حلول التحقق من الهوية بشكل رقمي متطور للغاية للشخصيات العامة من خلال بيئة افتراضية آمنة كي تسمح للمشاركين بالتواصل قبل وأثناء وبعد فاعليات المنتدي. وقد تم تصميم هذا النظام الجديد لبيئات الشبكات الحصرية لأنها تسمح للأعضاء بالتواصل بصورة أكثر فاعلية مع الأشخاص الذين يتشاركون في ملفاتهم الشخصية.