دافوس: اعلن في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي اليوم ان المياه اصبحت شبكة ترتبط بها محاور الغذاء والطاقة والمناخ والنمو الاقتصادي والامن البشري مع التاكيد ان العالم لا يستطيع معالجة مسألة المياه بنفس الصورة التي كان يتعامل بها سابقا.
ودرس تقرير جرى توزيعه خلال المنتدى المنعقد بمنتجع دافوس السويسري مختلف السيناريوهات والتصورات الممكنة حول المسألة المائية وما يمكن حدوثه في حال استمرار منحنى شح المياه الحالي فيما يتوسع الاقتصاد العالمي ويتزايد الطلب على المياه في كل مكان نظرا للنمو السكاني.
ووجد التقرير ان المياه يجري تقييمها باقل من قيمتها الفعلية في العديد من اصقاع العالم وهو ما ينجم عنه هدر وسوء استخدام لا بد من تجنبهما مستقبلا لتجنب تفاقم ازمة المياه او تطورها.
وذهب التقرير الى القول ان العديد من مناطق العالم quot;على شفير التعرض لافلاس مائيquot; حسب تعبير صائغي التقرير الذين اضافوا ان هذا سيقود الى مشكلة هيكلية في الطريقة التي تتم بها معالجة المياه والتصرف بها حول العالم.
واكد التقرير انه بحلول عام 2025 سيؤدي نقص المياه الى شح هائل في المحاصيل الزراعية يعادل فقدان الناتج الزراعي الكامل للهند والولايات المتحدة معا اي نحو 30 في المائة من الانتاج الزراعي العالمي.