انقرة: اعلنت تركيا اليوم خططا لتحويل اسطنبول كبرى مدنها الى مركز مالي عالمي في غضون 10 سنوات من خلال تعزيز امكاناتها البشرية والعمرانية والتكنولوجية الموجودة في المدينة.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي لنائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية علي باباجان للحديث عن خطة عمل بهذا الشأن قال فيه ان الحكومة وضعت رؤية لتحويل اسطنبول المطلة على بحر مرمرة الى مركز مالي من الدرجة الاولى على مستوى الاقليم ومن ثم الى مركز عالمي.
واضاف باباجان المكلف بالملف الاقتصادي ان تقريرا لرابطة المصارف التركية يظهر ان اسطنبول التي يقطنها حوالي 17 مليون نسمة لا تنقصها الامكانات لتكون بهذا المركز quot;بل انها افضل من المدن المنافسة سواء في الاقليم او في العالم من حيث العناصر المطلوبة لتتحول الى مركز مالي دوليquot;. وعدد العناصر التفضيلية التي تحظى بها المدينة عمن سواها من المدن وهي قلة تكاليف الاعمال والايدي العاملة المؤهلة وكذلك امكانيات النمو الاقتصادي محليا واقليميا الى جانب نمط الحياة العصرية فيها.

وتعد اسطنبول اكثر المدن التركية نموا من حيث السكان والمكان اذ ازداد عدد سكانها في السنوات ال10 الماضية بنسبة 50 في المئة كما ازدادت مساحتها خصوصا الجانب الاسيوي من المدينة التي يفصلها الى شطرين بحر البوسفور. وبرغم ذلك فان باباجان اعترف ان ثمة حاجة ملحة لتعزيز الاستقرار السياسي في البلاد كي ينعكس ذلك بالايجاب على الاداء الاقتصادي مشيرا الى مساعي الحكومة لادخال تعديلات دستورية واصلاحات في النظام السياسي للبلاد.

كما اقر بضرورة تطوير البنية التحتية في المدينة لتتناسب مع صورتها كمدينة للاعمال وتعزيز المناخ المالي والقانوني وتحسين النظم والاجراءات الادارية وتبسيط نظام جباية الضرائب وتفعيل انظمة المراقبة والاشراف وتطوير اليات التقاضي والتحكيم القانوني ليلائم الشكل المعمول به في المراكز المالية العالمية.

وكشف عن ان فرقا فنية تعمل حاليا على تحقيق هذه الاهداف بالتعاون مع سلطات اسطنبول متوقعا تنفيذ الخطة الحكومية التي وصفها بquot;الاستراتيجيةquot; في غضون السنوات ال10 المقبلة.