عمان: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية تقريرها الشهري حول التضخم في الأردن والذي يشير إلى انخفاض متوسط أسعار المستهلك للأشهر التسعة الأولى من هذا العام بمقدار )0.7%) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض مجموعة quot;النقلquot; بنسبة )17.0%)، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; بنسبة )12.5%)، ومجموعة quot;الخضرواتquot; بنسبة (5.2%)، ومجموعة quot;العناية الطبيةquot; بنسبة (2.5%)، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة (1.3%)، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة 6.9%، ومجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 6.7%، ومجموعة quot;الحبوب ومنتجاتهاquot; بنسبة 12.0%، ومجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; بنسبة 7.0%.

وعلى المستوى الشهري لهذا العام، أشـار تقرير دائرة الإحصاءات العامة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك لشهر أيلول 2009 بنسبة 0.5% مقارنة مع شهر آب الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة quot;الفواكهquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.7%، ومجموعة quot;المشروبات والمرطباتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 9.6%، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.1 ومجموعة quot;الخضرواتquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.9%، ومجموعة quot;النقلquot; التي ارتفعت أسعارها بنسبة 0.4%. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; التي انخفضت بنسبة (1.6%)، ومجموعة quot;المأكولات الأخرىquot; بنسبة (0.1%)، ومجموعة quot;التوابل ومحسنات الطعامquot; بنسبة 0.2%.

وبالمقارنة مع أشهر العام الماضي، انخفض متوسط أسعار المستهلك بحوالي (3.3%) لشهر أيلول 2009 مقارنة بنفس الشهر من عام 2008، وكان من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الانخفاض كل من مجموعة quot;النقلquot; بنسبة (16.0%)، ومجموعة quot;الوقود والإنارةquot; بنسبة (14.8%)، ومجموعة quot;اللحوم والدواجنquot; بنسبة (5.7%)، ومجموعة quot;الألبان ومنتجاتها والبيضquot; بنسبة (9.4%)، ومجموعة quot;الزيوت والدهونquot; بنسبة (8.1%)، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة quot;التعليمquot; بنسبة 4.1%، ومجموعة quot;الإيجاراتquot; بنسبة 1.6%، ومجموعة quot;السكر ومنتجاتهquot; بنسبة 8.7%، ومجموعة quot;الملابس والأحذيةquot; بنسبة 4.2%.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، وأن دائرة الإحصاءات العامة تقوم بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلاً تجارياً موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني. وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة كل أسبوع، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر. ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استناداً إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006. وتجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير. ويوضح الشكل التالي اتجاه الرقم القياسي العام الشهري لأسعار المستهلك لعامي 2007 و2008 والأشهر التسعة الأولى من عام 2009.