لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس إلى أعلى مستوياتها خلال عام، في ظل إشارة المحللين إلى نتائج أعمال الشركات للربع الثالث، التي فاقت التوقعات.

وبحلول الساعة 10:41 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.5 % إلى مستوى 1021.65 نقطة، بعدما ارتفع إلى 1022.26 نقطة، ليسجل أعلى مستوياته منذ السابع من أكتوبر 2008.

وسجل المؤشر، الذي ارتفع 2.1 % في الجلسة السابقة، ارتفاعاً بنسبة 58 %، منذ أن بلغ أدنى مستوياته في أوائل مارس، إذ ارتفعت ثقة المستثمرين بشأن احتمالات الانتعاش الاقتصادي.

وساعدت البيانات القوية لنتائج أعمال الشركات، بما في ذلك بنك جيه.بي مورجان، في ارتفاع مؤشر داو جونز الصناعي إلى عشرة آلاف نقطة أمس الأربعاء.

وقالت جورجينا تيلور، محللة الأسهم لدى ليجال آند جنرال لإدارة الاستثمار quot;أظهرت بيانات الأرباح أداء جيداً. ونشهد عدداً من المفاجات في ما يتعلق بإجمالي الأرباح، الأمر الذي كنا نحتاجه بالفعل أن يستمر وأن يدعم الأسهمquot;.

وارتفع سهم شركة متاجر التجزئة البريطانية سينزبيري 8.2 %، وسط إشارة المتعاملين إلى تجدد اهتمام جهاز قطر للاستثمار صندوق الثروة السيادية في البلاد لشراء الشركة. وواصلت أسهم البنوك تسجيل مكاسب، بعدما قفزت 177 % منذ بلوغها أدنى مستوياتها في مارس.

وجاء سهم بانكو سانتاندر بين الأسهم الرابحة، إذ ارتفع 1.7 %، ليسجل أعلى مستوياته خلال 12 شهراً. وصعد سهم أوني كريديت 0.5 %. وكذلك ارتفعت أسهم كل من دويتشه بنك وسوسييتيه جنرال وبي.بي.في.ايه بنسب تراوحت بين 0.3 و2 %.

وفي أنحاء أوروبا، تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 %، بينما استقر أداء مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت دون تغيير. وصعد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.1 %.