لندن: سجلت الاسهم الاوربية يوم الاربعاء ارتفاعا حادا اذ أغلقت عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من عام وذلك في أعقاب الارتفاع الكبير في الارباح الربع سنوية لبنك جيه.بي مورجان والتي عززت من معنويات السوق وكان أكبر الرابحين أسهم قطاعي البنوك والسلع الاولية.

وأغلق يوم الاربعاء مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوربية الكبري على ارتفاع بنسبة 2.1 في المئة عند 1016.24 نقطة بعد أن ارتفع أثناء التداول الى 1017.75 نقطة. ويزيد المؤشر حاليا بنسبة 57 في المئة منذ أدنى تراجع في تاريخه والذي سجله في 9 من مارس أذار وسجل ارتفاعا خلال العام نسبته 22 في المئة لكنه يقل بنسبة 38 بالمئة عن أعلى مستوى وصل اليه في منتصف عام 2007.

وصرح ديفيد بويك من شركة بي جي سي بارتنرز التي يقع مقرها في لندن quot;نتطلع لموسم أرباح ايجابي للغاية وقد رأينا ذلك بأعيننا حتى هذه اللحظة في أرباح انتل وجيه.بي مورجان. ثمة دلائل مشجعة بالنسبة للاقتصاد. والان ليس موسم الهجرة من سوق الاسهم.quot;

وكانت أرباح شركة انتل الفصلية التي أعلنت في وقت متأخر يوم الثلاثاء قد فاقت توقعات المحللين مما أسهم في بعث التفاؤل في انتعاش قطاع التكنولوجيا قبل موسم العطلات المهم.

وكانت معنويات المستثمرين قد ارتفعت أيضا بعد اعلان بنك جيه.بي مورجان عن أرباحه للربع الثالث والتي فاقت توقعات المحللين في وول ستريت.

وسجلت أسهم قطاع البنوك أغلب النقاط التي رفعت مؤشر يوروفرست. فقد ارتفع سهم اتش.اس.بي.سي وبانكو سانتاندر وباركليز ويو.بي.اس بنسب تراوحت بين 2.7 في المئة و6.6 في المئة .

وسجل قطاع السلع الاولية أداء متميزا بعد ارتفاع سعر النفط الخام بنسبة 1.1 في المئة وارتفعت أسهم شركة بي.جي جروب وبي.بي وكارين انرجي وتوتال بنسب تراوحت بين 2.2 في المئة و8.6 في المئة.

وزاد الطلب على أسهم شركات التنقيب عن المعادن بعد ارتفاع النحاس بنسبة 7ر1 في المئة. وعلاوة على ذلك فقد حصل القطاع على دفعة بعد أن أعلنت شركة تريو تينتو عن رفع توقعاتها لانتاجها من خام الحديد هذا العام ما بين 5 بالمئة الى 7.5 بالمئة ليصل الى ما يتراوح بين 210 ملايين طن الى 215 مليون طن وجاءت هذه التصريحات بعد اعلان الشركة عن ارتفاع أرباحها في الربع الثالث بنسبة 12 في المئة.

وارتفع سهم شركة ريو تنتو بنسبة 5.3 في المئة وزاد سهم كل من شركة انجلو أمريكان وأنتوفاجاستا وبي.اتش. بي بيليتون ويوراسيان ناتشورال ريسورسز واكستراتا بنسب تراوحت بين 3.4 في المئة و 7.7 في المئة.

وعلى طريق الصعود سجلت أسهم قطاع الكيماويات ارتفاعا حيث زاد سهم شركة بي.ايه.اس.اف الالمانية اكبر شركة مصنعة للمواد الكيماوية في العالم بنسبة 7.4 في المئة بعد أن فاجئت السوق بنتائج أرباحها في الربع الثالث التي فاقت توقعات السوق والتي أعلنتها قبل أسبوعين من موعدها صدورها المحدد. وقال أحد المتعاملين quot; هذه مفاجئة ايجابية للغاية وهي تؤكد حتى هذه اللحظة وجهة نظري بأن أرباح الربع الثالث لشركات الكيماويات يمكن أن تفوق توقعات المحللين.quot;

وارتفع سهم شركة سيمنز الالمانية بنسبة 5.2 في المئة في ظل تكهنات بأن الشركة ربما ترفع توقعاتها لارباحها. وامتنعت الشركة عن التعليق على هذه المسألة.

وارتفعت معنويات المستثمرين أيضا بعد صدور التقرير الشهري لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الذي أظهر تراجعا في شهر سبتمبر أيلول وان كانت قد ارتفعت في النسخة التي يستثنى منها أسعار السيارات. وجاء هذا الانخفاض ليكون الشهر الثاني على التوالي من الهبوط مما رفع من حدة التفاؤل بأن الانفاق الحذر للمستهلكين قد يسهم في دعم تعافي الاقتصاد.

وفي جانب الخاسرين تراجع سهم شركة دياجيو أكبر شركة مصنعة للمشروبات الكحولية بنسبة 2.1 في المئة بعد تراجعه لادنى مستوى له في ثمانية أسابيع. وقالت الشركة ان أرباحها الاساسية الربع سنوية قد تراجعت بنسبة 6 في المئة. وعلى نفس الوتيرة تراجعت نظيرتها الفرنسية شركة بيرنود ريكار بنسبة 3.5 في المئة في أعقاب بيانات شركة دياجيو وأيضا بسبب قيام المحللين في اكسان بخفض تقييمهم للشركة من تقييم quot;محايدquot; الى تقييم quot;أداء متدنquot;.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 2 في المئة في حين تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.5 في المئة. وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.1 بالمئة.