الدمام - إيلاف: قال السفير البلجيكي لدى المملكة ميشيل لاتشينكو أن الشركات البلجيكية حريصة على استكشاف الفرص التجارية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية .

وكان لاتشينكو يتحدث خلال ترؤسه لوفد تجاري بلجيكي إلتقى برجال أعمال سعوديين في غرفة الشرقية الأربعاء الماضي الموافق 28 أكتوبر 2009 بحضور عضو مجلس إدارة الغرفة زامل عبدالله الزامل ونائب رئيس غرفة التجارة العربية البلجيكية أحمد ناصر السويدان والأمين العام للغرفة عدنان بن عبدالله النعيم.

وأشار ليتشينكو إلى أن وفداً رسمياً ومن القطاع الخاص البلجيكي قام بزيارة في هذه الأثناء الى السعودية بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتوقيع على عدد من اتفاقيات لبدء التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات الاقتصادية.
واشار إلى أن الشركات البلجيكية كثيرا حريصة على الاستثمار في المملكة من خلال إقامة مشاريع مشتركة بالتعاون مع نظرائهم السعوديين وحدد عددا من القطاعات أهمها الطاقة والكهرباء والمياه والبناء .

وتناول ليتشنكو الملاحظات بخصوص التأشيرات قائلاً أن الامر لا يستغرق سوى 10 إلى 12 يوما لاصدار تأشيرة دخول للمواطنين السعوديين.

من جانبه حث عضو مجلس إدارة الغرفة زامل بن عبدالله الزامل أعضاء البعثة البلجيكية للنظر في إمكانية إنشاء قواعد تصنيع مربحة لمنتجاتها في المملكة ، وقال ان المملكة هي أكبر سوق في منطقة الخليج وموقعها الاستراتيجي هو ميزة أخرى لتسويق المنتجات في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ، مشيراً إلى مجموعة من الحوافز الجذابة التي تقدم للمستثمرين الأجانب من أجل إنشاء مرافق إنتاجية في المملكة.

وأكد الزامل أن بلجيكا هي شريك تجاري مميز للسعودية حيث يبلغ حجم التجارة البينية ما يربو على 2 مليار يورو بنهاية 2008 حيث بلغت الواردات البلجيكية قرابة مليار يورو فيما تجاوزت الصادرات السعودية 971 مليون يورو.

وتعرض الزامل إلى ضرورة رفع حجم الصادرات السعودية إلى بلجيكا لعكس إتجاهها الهبوطي من خلال طرح منتجات مصنوعة من السعودية هناك. وقال quot;منذ بلجيكا بلد مهم في مقر الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية الأخرى ، يمكن أن تساعدنا على تسويق منتجاتنا في بلدان أوروبية أخرىquot;.