اعلنت وزارة النفط العراقية اليوم تحقيق زيادة في ايرادات الصادرات النفطية خلال الشهر الماضي فبلغت 4.187 مليار دولار . فيما بدأت الوزارة النفط مباحثات مع مسؤولين من ائتلاف شركة نيبون اليابانية لتطوير حقل الناصرية الجنوبي النفطي.


لندن: قال الناطق الاعلامي للوزارة عاصم جهاد ان مجموع الصادرات النفطية للشهر الماضي بلغت 58 مليون و200 الف برميل مشيرا الى ان الكميات المصدرة من النفط الخام للشهر الماضي تقسمت بين نفط البصرة، بتصدير 46.3 مليون برميل، الذي اتى بايرادات بلغت 3 مليارات و331 مليون دولار، وبين صادرات نفط كركوك البالغة 11.9 مليون برميل، الذي حقق ايرادات بواقع 874 مليون دولار. واضاف جهاد في تصريح نقله مركز الاعلامي الحكومي الى quot;ايلافquot; اليوم ان معدل سعر البيع للبرميل بلغ 71.94 دولار للبرميل الواحد، موضحا ان الكميات المصدر المذكورة تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية، التي تحمل جنسيات مختلفة، والبالغ عددها 27 شركة نفطية من مينائي البصرة وخور العمية عبر الخليج، ومن ميناء جيهان التركي عبر البحر المتوسط، وبالشاحنات الحوضية إلى الأردن. ولفت جهاد الى ان هذا السعر من النفط يتحقق للمرة الاولى منذ الازمة المالية العالمية، مبينا انه سيحقق ارباحا اضافية للبلاد.


يذكر ان الايرادات الكلية للصادرات النفطية خلال شهر ايلول (سبتمبر) الماضي بلغت اكثر من 3 مليارات دولار.وعلى الصعيد نفسه قال جهاد ان وزارة النفط بحثت مع مسؤولين من ائتلاف شركة نيبون اليابانية تطوير حقل الناصرية النفطي. واضاف ان الوزارة بدأت مباحثاتها مع ائتلاف شركات نيبون اليوم للتوصل الى صيغة تقضي بتطوير الحقل المذكور. واضاف ان هذه المباحثات تاتي لاستكمال المباحثات السابقة مع الائتلاف المذكور للاسراع في تطوير الحقل والاتفاق على آليات التطوير بين الوزارة وائتلاف الشركات.