دبلن: أفاد عدد من صحف اليوم الأحد أنه سيجري خفض راتب رئيس الوزراء الأيرلندي برايان كوين 20 %، في إطار مساع لتوفير أربعة مليارات يورو (6.03 مليار دولار) في الميزانية التي سيجري وضعها الأربعاء المقبل.

وقالت الصحف إنه سيجري خفض راتب كوين نحو 60 ألف يورو إلى 228 ألفاً و466 يورو، ليكون مثالاً يحتذى، في خطة خفض رواتب كبار المسؤولين التي أوصى بها تقرير للجنة حكومية.

وأوردت صحيفة صنداي اندبندنت أن وزير المالية برايان لينيهان تعهد بتنفيذ التوصيات التي توصلت إليها هيئة المراجعة على المناصب العليا بكاملها، بما في ذلك خفض رواتب الوزراء بما يصل إلى 15 %.

وأضافت أن من شأن ذلك الخفض أن يوفر 300 مليون يورو، أو ما يقارب ثمانية بالمئة من المبلغ الإجمالي اللازم لكبح جماح الزيادة في عجز الموازنة الأيرلندي، البالغ 12 % من الناتج المحلي الإجمالي، أي أربعة أمثال المستوى الذي يسمح به الاتحاد الأوروبي.

ورفضت الحكومة يوم الجمعة الماضي اقتراحاً نقابياً بتوفير المبلغ، من خلال الأجازات غير مدفوعة الأجر، وقالت إنها ستمضي قدماً في خططها الخاصة لخفض 1.3 مليار يورو من رواتب القطاع العام.

وأكدت دبلن أيضاً عزمها خفض الانفاق الرأسمالي ومبالغ الرعاية الاجتماعية، وأشارت صحيفة صنداي بيزنس بوست إلى أن خفض ميزانية الإنفاق الرأسمالي سيتجاوز المليار يورو، بينما سيجري خفض مبالغ الرعاية الاجتماعية المتضخمة ما بين 700 و800 مليون يورو.