لندن: جرى تداول النفط فوق مستوى 74 دولاراً اليوم الأربعاء، مدعوماً بالهبوط الحاد في مخزونات الخام الأميركية والانخفاض غير المتوقع في المعروض من البنزين، إلا أن ارتفاع الدولار قلّص من تلك المكاسب.

وارتفع سعر عقود الخام الأميركي الخفيف تسليم فبراير/ شباط ستة 24 سنتاً، ليصل إلى 74.64 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:21 بتوقيت غرينتش، وسط تداول ضعيف قبل العطلات، وذلك بعدما ارتفع 68 سنتاً أمس الثلاثاء. وارتفعت الأسعار نحو ستة دولارات منذ 13 ديسمبر /كانون الأول الجاري.

وكذلك ارتفع سعر عقود مزيج برنت خام القياس الأوروبي تسليم فبراير بواقع 31 سنتاً إلى 73.77 دولار للبرميل. وقال معهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، انخفضت بواقع 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، بينما توقع محللون انخفاضاً بواقع 900 ألف برميل.

وستصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقريرها الأسبوعي بحلول الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش اليوم الأربعاء. وقال بن وستمور محلل السلع الأولية في ناشيونال بنك أوف أستراليا إن quot;بيانات معهد البترول الأميركي قوية، والسوق تتوقع أن تظهر بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاضاً كبيراً في مخزونات الخام وعدد من مخزونات المنتجات النفطيةquot;. وأضاف quot;هذا يشير إلى معنويات إيجابية إلى حد ما على المدى القصيرquot;.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي تراجع مخزونات البنزين 1.1 مليون برميل، في ظل تراجع الواردات، بعدما تكهن استطلاع أجرته رويترز بارتفاع قدره 1.2 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات وقود المقطرات بواقع 745 ألف برميل، مقابل توقعات بهبوط قدره 1.9 مليون برميل، وذلك على الرغم من برودة الجو في شمال شرق الولايات المتحدة، أكبر سوق لزيت التدفئة في العالم. وتراجع إجمالي مخزونات زيت التدفئة بواقع 993 ألف برميل.

وقلّص من انتعاش النفط ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته خلال شهرين أمام الين، بفضل البيانات الاقتصادية الأميركية الإيجابية. كما سجل الدولار ارتفاعاً أمام سلة من العملات.