جدة:أعلنت quot;إعمار الشرق الأوسطquot;، التي تعمل على تطوير عدد من المشروعات المهمة في المنطقة، عن تحقيقها إنجازات هامة في تنفيذ الأعمال الإنشائية في مجمع quot;أبراج الهلال quot;السكني ضمن مشروع quot;باب جدةquot;، مع الانتهاء من تنفيذ طابق واحد كل ثمانية أيام ضمن الأبراج. وبذلك يسجل المشروع واحداً من أفضل المعدلات في سرعة الإنشاء في المشاريع التطويرية على مستوى المملكة.

وبحلول يناير 2009، أنهت quot;إعمار الشرق الأوسطquot; تنفيذ أكثر من 24% من الأعمال الإنشائية في quot;أبراج الهلالquot;، حيث يعمل في موقع المشروع أكثر من 800 عامل ومهندس واختصاصي إضافة إلى نخبة من أهم شركات المقاولات والاستشارات السعودية. وتسجل أعمال تنفيذ المشروع ما مجموعه 7000 ساعة عمل يومياً، بغرض تسليم الوحدات السكنية كما هو مخطط لها خلال عام 2010. وتم الانتهاء من نحو نصف أعمال البنية التحتية، وذلك مع استمرار العمل على تنفيذ شبكات تصريف مياه الأمطار والطرقات وأنابيب مياه الشرب والري وشبكة الكهرباء والاتصالات. كما يجري في الوقت الحالي إعداد دراسات حول الطرق المثلى لوصل شبكات الصرف الصحي ضمن المشروع.


ويتطلب تنفيذ طابق واحد كل ثمانية أيام في quot;أبراج الهلالquot; تعاوناً وتنسيقاً مستمرين بين عدد من المقاولين والاستشاريين العاملين على المشروع، وتتولى quot;شركة أنظمة البناء الدوليةquot; مهمة تنفيذ كافة المرافق المدنية والإلكتروميكانيكية. وتشمل الأعمال التي يجري تنفيذها في الطابق خلال الأيام الثمانية إدخال أنظمة الألواح الفولاذية في الأعمدة والجدران المركزية، إضافة إلى وضع أطر الخشب المعاكس على الألواح، بما يسهل عملية البناء بعد تصلب الخرسانة.

كما يجري خلال تنفيذ الطابق وضع ألواح الخرسانة ومجرى شبكة الكهرباء والتكييف المركزي والصرف الصحي، والتقسيم الداخلي للوحدات، وتركيب الأبواب والنوافذ، ووضع التشطيبات النهائية بما في ذلك الأرضيات ودهن الجدران والأسقف وتركيب الأنوار والمطابخ والحمامات. ومن المتوقع الانتهاء من وضع اللمسات النهائية على الوحدات خلال 9 أشهر.


وتحتضن quot;أبراج الهلالquot; السكنية شققاً تضم غرفتي نوم أو ثلاث أو أربع، إضافة إلى شقق quot;البنتهاوسquot;، ويتراوح ارتفاع الأبراج بين 19-22 طابقاً وتتميز بتصاميمها المعمارية الأنيقة التي تجمع بين الفنون الهندسية التقليدية والمعاصرة في مزيج فريد يضفي عليها طابعاً خاصاً. وتتراوح مساحة الشقق بين 124 و600 متر مربع، وسيتم تزويد الأبراج بمرافق متكاملة تشمل حوضين خارجيين للسباحة ومسبح داخلي للسيدات، تتميز جميعها بمنصات أنيقة التصميم، إضافة إلى مرافق اللياقة البدنية و ملعب للاسكواش ومركز لرعاية الأطفال ومركز الأعمال المزود بغرف للاجتماعات.

ويمتد مشروع quot;باب جدةquot;، الذي تبلغ قيمته التطويرية 6 مليارات ريال سعودي، على مساحة نصف مليون متر مربع، ويضم 6000 وحدة سكنية و230 ألف متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب و75 ألف من المساحات التجارية المعدة للتأجير. يتألف المشروع من موقعين رئيسيين يمتد أولهما على مساحة 413 ألف متر مربع بمحاذاة طريق الملك عبد الله في حين يمتد الثاني على مساحة 140 ألف متر مربع بمحاذاة شارع عبد الله السليمان وعلى مسافة قريبة من محطة القطار الرئيسية الواصلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ ويبعد المشروع مسافة لا تتجاوز 45 دقيقة عن مكة المكرمة.

وتعمل quot;إعمار الشرق الأوسطquot; أيضاً على تطوير مشروع quot;بحيرات الخُبرquot;، الذي تبلغ قيمته عدة مليارات الدولارات، ويمتد على مساحة 4.3 مليون متري مربع ويتميز بواجهته المائية الساحرة. ويضم المشروع 80 ألف متر مربع من المسطحات المائية، ويعتبر من أبرز المشاريع السكنية المتكاملة في المنطقة الشرقية بالمملكة.