دمشق: وقعت الحكومتان السورية والسلوفاكية هنا اليوم اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات ومنع الازدواج الضريبي. ووقع الاتفاقية نيابة عن الجانب السوري وزير المالية محمد الحسين في حين وقعها عن الجانب السلوفاكي وزير الاقتصاد الزائر لوبومير باهناتك. واكد الوزيران في تصريحات للصحافيين عقب مراسم التوقيع اهمية هذه الاتفاقية التي من شأنها زيادة حجم التبادل التجاري ليتناسب والامكانيات المتوفرة لدى الجانبين وستؤسس لوضع قانوني للعلاقات التجارية في المستقبل.


وقال باهناتك انه اقترح خلال محادثاته مع الوزراء المعنيين عن الشأن الاقتصادي والمالي توقيع مذكرات تفاهم يناط بها متابعة سبل زيادة حجم المبادلات التجارية وتشجيع القطاع الخاص لاقامة مشاريع استثمارية وبخاصة في مجالات تصنيع وتجميع السيارات. واشار الى ان انتاج بلاده من السيارات يبلغ مليون سيارة في العام.
وكان الوزير الزائر قد اجرى محادثات مع نظيره السوري عامر لطفي الذي اعرب عن رغبة بلاده بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية وضرورة توقيع المزيد من الاتفاقيات مع الجانب السلوفاكي.
واضاف لطفي ان سوريا مهتمة بتوقيع اتفاقية الشراكة السورية - الاوروبية والانضمام الى منظمة التجارة العالمية لان ذلك سيساعدها على تسريع برنامج الاصلاح الاقتصادي ويمكن اقتصادها من الاندماج في الاقتصاد العالمي