لندن: ارتفع الدولار والين الجمعة بعدما دفعت المخاوف المتنامية بشأن الاقتصاد والقطاع المصرفي في العالم المستثمرين إلى الإقبال على عملات ينظر إليها على أنها ملاذات آمنة، بينما زادت بيانات قاتمة بخصوص منطقة اليورو المعنويات السلبية بشأن اليورو.

وتخلّى اليورو عن جانب كبير من مكاسبه التي حققها في اليوم السابق أمام الدولار، مع انخفاض الأسهم الأوروبية بنحو 3 %، إلى أدنى مستوى في 6 سنوات، مدفوعة بالمخاوف من تضرر بنوك غرب أوروبا من الصعوبات التي تواجهها دول شرق أوروبا.

وزادت المعنويات السلبية بشأن اليورو، بعد استطلاعات أظهرت تراجعاً مفاجئاً لنشاط قطاعي التصنيع والخدمات في منطقة اليورو إلى مستويات قياسية جديدة في فبراير شباط.

وحصل الجنيه الأسترليني على بعض الدعم ليقلّص خسائره مقابل الدولار، بعد بيانات بريطانية أظهرت زيادة مفاجئة بنسبة 0.7 % في مبيعات التجزئة في شهر يناير.

وفي الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش، تراجع اليورو 0.3 % مقابل الدولار إلى 1.2619 مما ساعد مؤشر الدولار على الارتفاع 0.3 % إلى 87.750. غير أن الأسترليني قلّص خسائره بعد البيانات البريطانية، واستقر مقارنة باليوم السابق عند 1.4292 دولار.

وتراجع الدولار مقابل الين 0.3 % إلى 93.99 ين، بينما خسر اليورو 0.6 % إلى 118.62 ين.

وتترقب الأسواق نشر بيانات بشأن البطالة في الولايات المتحدة في الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش بعدما أظهرت إحصائيات يوم الخميس ارتفاعاً قياسياً لطلبات إعانة البطالة إلى نحو 5 ملايين.