طوكيو: هبط الين الى أدنى مستوى في ثلاثة شهور أمام الدولار في اواخر معاملات آسيا يوم الخميس وبلغ أقل مستوى في سبعة أسابيع مقابل الدولار الاسترالي مع تزايد الرهانات على هبوطه وسط مخاوف بشأن افاق الاقتصاد الياباني.

وأبرزت بيانات تشير الى نزوح رؤوس اموال كبيرة من اليابان الاسبوع الماضي فقدان الين لجاذبيته كعملة للاستثمار الامن بينما يناقش كثيرون الآن المدى الذي يمكن ان يهبط اليه مع تضرره من تدهور الاقتصاد الياباني والشكوك السياسية.

وهبطت العملة اليابانية أكثر من 10 في المئة منذ ان سجلت أعلى مستوى لها في 13 عاما عند 87.10 ين مقابل الدولار في يناير كانون الثاني. واضطر المضاربون الى تفكيك رهاناتهم على أن الين سيعاود اختبار هذا المستوى مما دفع العملة نحو مزيد من الهبوط.

وقال تاكاهايد ناجاساكي كبير محللي الصرف الاجنبي في دايوا سيكيوريتيز اس.ام.بي.سي في مذكرة للعملاء quot;من الممكن أن يرتفع الدولار لفترة قصيرة مقتربا من 100 ين.quot;

لكنه اضاف quot;لكي يحقق الدولار ارتفاعا حاسما فمن الضروري أخذ اجراءات جذرية في قطاع السيارات الامريكي وتحسن افاق الاستقرار في النظام المالي.quot;

وارتفع الدولار الى 97.98 ين على منصة اي.بي.اس للمعاملات مسجلا أعلى مستوى منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني وبارتفاع 0.4 بالمئة عن بداية يوم الخميس.

وصعد اليورو 0.4 بالمئة الى 124.38 ين بعد أن لمس أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند 16 .125 ين يوم الاربعاء.

وأظهرت أرقام تدفقات رؤوس الاموال أن المستثمرين الاجانب باعوا 450.8 مليار ين (63 .4 مليار دولار) من الاسهم اليابانية الاسبوع الماضي في أكبر مبيعات اسبوعية صافية منذ نوفمبر تشرين الثاني.

كما زادت مشتريات المستثمرين اليابانيين من الاسهم والسندات في الاسواق الخارجية عن مبيعاتهم منها

وبلغ الدولار الاسترالي أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند 63.69 ين وفقا لبيانات رويترز بعد أن أظهرت أرقام أن انفاق الشركات في استراليا قفز في الربع الاخير من عام 2008 .

وتراجع اليورو الى 1.2716 دولار بعد ان هبط 0.8 بالمئة يوم الاربعاء اثر بيانات أظهرت هبوط وتيرة مبيعات المساكن في الولايات المتحدة بنسبة 5.3 بالمئة في يناير كانون الثاني مما أثر على الاسهم وأنعش الطلب على الدولار كملاذ آمن للمستثمرين.