دبي: استقبل وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد والتكنولوجيا والعمل في ولاية تورينجن الحرة في جمهورية ألمانيا الاتحادية يورجن راينهولتس، يرافقه وفد رفيع المستوى. وبحث الطرفان وسائل تعزيز أطر التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف القطاعات والمجالات.

وأكد المنصوري خلال اللقاء على أهمية العلاقة الاستراتيجية التي تربط الإمارات بألمانيا، لافتاً إلى ضرورة تعزيز أطر التعاون المشترك بينهما وتبادل الخبرات في القطاعات الحيوية كافة، وتحديداً في مجالات الابتكار والاستثمارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

واستعرض الجانبان تداعيات الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها على الأداء الاقتصادي والخطوات والإجراءات الاحترازية التي اتخذها البلدان في الحد من تأثيرات الأزمة المالية. واتفق الطرفان على أن يتم استكشاف الفرص التي نتجت من الأزمة من خلال تكثيف اللقاءات بين وزارتي الاقتصاد الإماراتية والألمانية وتنسيق الجهود وتبادل الخبرات والاستثمارات.

وتطرق المجتمعون إلى أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دعم الاقتصاد الوطني، في ظل تداعيات الأزمة المالية العالمية، وأكدوا على أن هذه الأزمة بحاجة للبعد الدولي عن طريق دعم الحكومات الاتحادية للكيانات الاقتصادية وحمايتها من التحديات الراهنة.

وأكد المنصوري على أهمية الاستفادة من الخبرة الألمانية من خلال دعم مراكز الابتكار التي تقوم بإنشائها وزارة التعليم العالي في الدولة.

من جانبه، أكد الوزير الألماني على أن بلاده مستعدة للتعاون في مختلف المجالات مع الإمارات، مشيداً بمتانة الاقتصاد الإماراتي في ظل هذه المرحلة. وأعرب عن رغبة العديد من رجال الأعمال في ألمانيا للاستثمار في مختلف القطاعات الحيوية في دولة الإمارات. كما أبدى استعداده أيضاً لنقل الخبرات التي تمتلكها ألمانيا في مجالات البحث العلمي والابتكار إلى الدولة.

وحثّ المنصوري في ختام اللقاء على ضرورة تشكيل فرق عمل متخصصة لمتابعة آليات التعاون بين البلدين، وتفعيل أطر التنسيق من خلال سفراء البلدين، مشيراً إلى حرص وزارة الاقتصاد على تقديم كل التسهيلات في هذا المجال.