فواز السعد من الرياض: وقعت أرامكو السعودية أمس (السبت) عقداً مع شركة جي ري ماكديرموت الأمريكية، لتطوير حقل غاز كران في المنطقة المغمورة. وقد فازت جي ري ماكديرموت بعقد مقاولة تسليم المفتاح لتنفيذ الأعمال الهندسية وأعمال التصنيع والتركيب لأربع منصات للحفر والإنتاج في المنطقة المغمورة، حيث يتم ربط هذه المنصات بخطوط أنابيب تجتمع في منصة رئيسة خامسة وهي منصة الربط والتجميع.

وسيشمل العقد مد خط أنابيب رئيس بطول 110كم، لنقل الغاز من المنطقة المغمورة إلى اليابسة لتتم معالجته في مرافق الخرسانية للغاز.يذكر أن أرامكو السعودية وقعت السبت الماضي عقدين رئيسين مع شركة هيونداي الكورية للهندسة والإنشاء، وشركة بتروفاك البريطانية الدولية لخدمات النفط والغاز لتطوير مرافق حقل غاز كران على اليابسة وذلك بعد مراجعتها للعروض المقدمة من الشركتين الهندسيتين تبعتها جولة ناجحة من المفاوضات.

كما وقعت العام الماضي في 11 شعبان 1429 الموافق 12 أغسطس (آب) 2008، في الظهران عقداً مع الشركة الكورية الجنوبية جي إس للهندسة والإنشاء، لتطوير مرافق استخلاص الكبريت لحقل كران ومعالجة غاز حقل منيفة.

وتأتي هذه الاتفاقيات ضمن مشاريع زيادة إنتاج أرامكو السعودية من الغاز، الذي تورده الشركة للعملاء المحليين، واستمراراً في دعمها للصناعة الوطنية والاقتصاد السعودي.