لاغوس: اعلنت المجموعة النفطية الفرنسية quot;توتالquot; الاثنين بدء الانتاج في حقل اكبو في نيجيريا الواقع في اعماق البحر والذي سيبلغ انتاجه 175 الف برميل في اليوم في صيف العام 2009.

وقالت الشركة النفطية في بيان quot;ان الانتاج سيصل الى سقف من 175 الف برميل في اليوم من المكثفات و320 مليون قدم مكعبة من الغاز في اليوم خلال صيف العام 2009quot;، مضيفة ان انتاج حقل اكبو بدأ quot;قبل الموعد المتوقعquot;.

واضافت توتال quot;ان هذا المشروع هو احد اكبر المشاريع التي تم تنفيذها على الاطلاق في عمق البحار وسيكون الاهم الذي يوضع موضع الانتاج في 2009quot;. وقالت ايضا ان الاحتياطات quot;المثبتة والمرجحةquot; لحقل اكبو تقدر ب620 مليون برميل من المكثفات واكثر من عشرة تريليون قدم مكعبة من الغاز.

والحقل الذي اكتشف في العام 2000، يقع على بعد 200 كلم قبالة سواحل بورت هاركور (جنوب نيجيريا) مع اعماق مياه تصل من 1200 متر الى 1400 متر.

ويملك فرع quot;توتالquot; في نيجيريا حصة من 24% في هذا المجمع. وشركاء الفرع هم الشركة الوطنية النفطية النيجيرية وشركة سابيترو النيجيرية والشركة الصينية (سي ان او او سي) ومجموعة بتروبراس البرازيلية.

والغاز المستخرج من حقل اكبو سيمد السوق المحلية خصوصا ومصنعا لتسييل الغاز في البلاد. وسيتم ضخ قسم منه الى خزان اكبو لجعل التعويض عن المحروقات في حده الاقصى بحسب البيان.

وسيسمح هذا الحقل لمجموعة توتال بمضاعفة انتاجها النفطي في نيجيريا.