الكويت ـ إيلاف: أصدر بيت الاستثمار العالمي quot;جلوبلquot;تحديثا لتقييم سهم شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) قالت فيه: quot;حققت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) صافي خسارة بعد استبعاد الضرائب بلغت قيمتها 25.5 مليون ريال سعودي للعام المالي المنتهى في ديسمبر (كانون الأول) 2008 وذلك بالمقارنة بصافي الربح بعد استبعاد الضرائب والبالغ 109.9 مليون ريال سعودي مسجل في العام 2007.ويعزى السبب الرئيسي وراء انخفاض ربحية الشركة إلى تراجع الإيرادات الأخرى خلال العام 2008، والتي كانت تأتي من توظيف سلع المرابحة، والعمولة المكتسبة من الودائع لأجل وحسابات الادخار.

وقد تم احتساب القيمة الأساسية لخصم التدفقات النقدية لشركة ينساب عند سعر 17.4 ريال سعودي بالمقارنة مع القيمة الأولية للسهم البالغة 61.6 ريال سعودي. ويعزى التعديل التنازلي في القيمة، إلى التغير الجذري في أسس القطاع، والتي أثرت على الرؤية المستقبلية للشركة. وحاليا، يتداول السهم عند سعر 17.5 ريال سعودي كما في 17 مارس من العام 2009، وهو ما يشير إلى أن السهم يتداول أعلى من سعره بنسبة 0.4 في المائة. لذلك فإننا نواصل التوصية بالاحتفاظ بالسهم .

في البداية، كنا نتوقع أن تحقق الشركة صافى ربح إيجابي في العام 2008، إلا أن الشركة قد حققت خسائر. ويرجع هذا الانخفاض في صافى الربح الحقيقي والمتوقع في الأساس إلى التأخر في الانتهاء من مجمع البتروكيماويات. حيث افترضنا في توقعاتنا الأولية بدء تشغيل مجمع ينساب خلال الربع الرابع من العام 2008.

وتعتقد جلوبل أن المجمع سيبدأ الإنتاج بدءا من الربع الأول من العام 2009 وأنه سيبدأ في الإنتاج في الربع الثاني من العام 2009. وهذا يدل على أن تدفق الإيرادات من مجمع ينساب سيبدأ في الربع الثاني من العام 2009 بالمقارنة مع فترة الربع الرابع من العام 2008 وفقا لتوقعاتها المبدئية.

علاوة على ذلك، يتوقع التقرير أن يبدأ تشغيل مجمع البتروكيماويات بمعدل استخدام يصل إلى 80 في المائة وهو ما يتوقع أن يتحسن خلال الربع الأخير من العام 2010، بفضل الانتعاش العالمي المتوقع.

وقد تم تصميم مرافق الإنتاج في ينساب لإنتاج 4.1 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية المختلفة والتي تتضمن البوليمرات الأساسية والوسيطة. وهذا يشير إلى أن الشركة ستستهلك داخليا أغلب المنتجات الأساسية لإنتاج المنتجات الوسيطة. كما سيتم تشغيل هذه المنتجات الوسيطة لإنتاج البوليمرات.

ويتوقع أن يتم تشغيل المصنع بمعدل استخدام منخفض لطاقته يصل إلى 50 في المائة خلال الربع الثاني من العام 2009، وهو ما سيتحسن إلى 70 في المائة خلال الربعين الثالث والرابع من العام 2009. علاوة على ذلك، وبناءا على التعافي المتوقع في الاقتصاد العالمي، نعتقد أن معدل الاستخدام سيتحسن تدريجيا ليصل إلى مستوى 80 - 85 في المائة في العام 2012.

وقد عدلت جلوبل إيرادات المبيعات المتوقعة لتنخفض بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 27.3 في المائة خلال 3 أعوام بالمقارنة بتوقعاتنا الأولية لمعدل النمو السنوي المركب والبالغ 81.8 في المائة لفترة 3 أعوام. وقد اقترن التعديل بالانخفاض المتوقع لمعدل النمو في إيرادات المبيعات بكلا من (1) التأخر في بدء المجمع من الربع الرابع في العام 2008 إلى الربع الثاني في العام 2009، (2) انخفاض معدل استخدام الطاقات، (3) انخفاض الأسعار عن مستوياتها في التقديرات الأولية.

وقد حققت الشركة خسارة بعد الضرائب بنحو 25.5 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع تقديراتنا البالغة 133.6 مليون ريال سعودي. ويعزى السبب الرئيسي وراء هذا الانحراف في التقديرات مقارنة بتقديراتنا الأولية لمجمع ينساب للبتروكيماويات، بافتراض أن يبدأ المجمع في التشغيل في الربع الرابع من العام 2008، والذي تأخر ويتوقع أن يبدأ في التشغيل في الربع الثاني من العام 2009. وهذا ما دفعنا لتحديث النموذج المالي المعد لشركة ينساب تماشيا مع هذا التأخير ودمج كافة التغيرات الأساسية التي حدثت في صناعة البتروكيماويات. بالإضافة إلى ذلك، أدى التغير في الأسس إلى تعديل كبير بالانخفاض في ربحية الشركة.

وتتوقع جلوبل للشركة أن تحقق ربح بعد الضرائب يبلغ 35.6 مليون ريال سعودي في العام 2009، والذي يتوقع أن يرتفع بعد العام 2009 بفضل تعافى الاقتصاد العالمي. ويتوقع لكل من معدلي العائد على الموجودات والعائد على حقوق المساهمين أن يتوقفا عند مستوى متوسط يبلغ 1.2 و 4.6 في المائة على التوالي.