دبي: ارتفعت كل أسواق الاسهم الخليجية السبع يوم الاحد متشجعة بالصعود القوي للبورصة السعودية في الجلسة السابقة في حين ساهمت مشتريات المستثمرين من المؤسسات في زيادة أحجام التداول.
وقال سماسرة ان المستثمرين يزدادون تفاؤلا ويرون أن التداعيات المحتملة لازمة الائتمان والركود العالمي على اقتصادات الخليج ربما جرى تضخيمها.
وقال ماثيو ويكمان من المجموعة المالية-هيرميس quot;يعتقد كثير من المستثمرين أنهم لم يلحقوا بأدنى مستوي للسوق ولذلك نرى زيادة في اقبال المؤسسات.quot;
وترجم هذا الى مكاسب كبيرة في أنحاء المنطقة مع تحقيق مؤشر دبي أكبر زيادة ليوم واحد في ستة أسابيع في حين شهدت الكويت أفضل أداء لها في جلسة واحدة منذ أكتوير تشرين الاول 2008 مع ارتفاع أحجام التداول الى أعلى مستوياتها فيما يقرب من عامين.
وتحملت أسواق المنطقة بعض أعنف الضربات في خضم التباطوء العالمي مع تراجع بورصة دبي 72 في المئة منذ نهاية 2007 وخسارة السوق السعودية 56 في المئة على مدى نفس الفترة وهبوط كل من مؤشرات الاسواق الخليجية الخمس الاخرى أكثر من 40 في المئة.
وقال شهيد حميد رئيس ادارة الاصول لمنطقة الخليج لدى بيت التمويل العالمي ( جلوبل) quot;السوق لاتزال متقلبة .. الناس ستتبع رؤية قصيرة الاجل وتتحول سريعا جدا الى البيع لجني الارباح.
quot;المعتاد في أسواق المضاربة على تراجع السعر أن يسارع الناس بالدخول عندما تصعد السوق لانهم لا يريدون أن تفوتهم موجة مضاربة محتملة على ارتفاع السعر ومن ثم تميل المعاملات الى أن تكون شديدة التقلب.quot;
وأبدى سماسرة اخرون حذرا مماثلا ويتوقع كثيرون استقرار أسواق الخليجي في معاملات يوم الاثنين وذلك في محاكاة لاداء البورصة السعودية حتى الان هذا الاسبوع حيث قفز مؤشرها 5.3 في المئة أمس السبت قبل أن يزيد 0.7 في المئة اليوم.
ويأتي الاتجاه الصعودي هذا الاسبوع في أعقاب أداء ايجابي عموما خلال شهر مارس اذار لكن المتعاملين أبدوا تشككهم في امكانية الحفاظ على هذا الاداء حيث ستحدد نتائج أعمال الشركات للربع الاول من العام مصير الاسواق في الاجل المتوسط.
وقال سامر الجاعوني المدير العام لشركة الشرق الاوسط للوساطة المالية quot;اذا كانت النتائج أسوأ من المتوقع فقد نعود الى عدم التيقن وتدني أحجام التداول اللذين سادا الاسبوع الماضي.
quot;جزء من الصعود الحالي مضاربة وجزء منه بسبب تراجع الاسعار بدرجة كبيرة جعلت المؤسسات تكون مراكز جديدة بعد بيع أجزاء كبيرة من محافظها.quot;
كانت أسواق الاسهم العالمية سجلت صعودا كبيرا يوم الجمعة بعد أن اتفقت مجموعة العشرين على حزمة انقاذ جديدة قيمتها 1.1 تريليون دولار للاقتصادات العالمية المتعثرة.
وقال يوسف قسنطيني مدير الانشطة المصرفية الخاصة في شركة رسملة للاستثمار quot;خطة الانقاذ أعطت المستثمرين املا بأن الاسوأ قد مر لكن تلك هي الاستراتيجية ثم يأتي دور التطبيق.
quot;هل يضخ المال بسرعة وهل سيكون كافيا.. هل يصل الى الكيانات المستحقة.. تلك هي الاسئلة التي ستطرحها السوق في الشهور القليلة القادمة.quot;
دبي:
صعد مؤشر سوق دبي المالي الى أعلى مستوياته في ستة أسابيع وزاد 2.6 في المئة الى 1625 نقطة.
وقفز سهم اعمار العقارية 6.8 في المئة ليصل الى أعلى مستوى اقفال له منذ السابع من يناير كانون الثاني.
أبوظبي:
ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 1.8 في المئة مسجلا 2542 نقطة.
وساهم بنك أبوظبي الوطني بأكبر قدر من النقاط في مكاسب مؤشر السوق بصعوده 7.4 في المئة في حين تقدم سهم منافسه بنك الخليج الاول 7.6 في المئة.
السعودية:
ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية 0.7 في المئة الى 5001 نقطة وهو أعلى مستوى اغلاق له منذ 13 يناير مدعوما بالاداء القوي لسهم مجموعة سامبا المالية الذي زاد 6.1 في المئة.
وقال قسنطيني quot;المؤشر يواجه مرحلة حاسمة في الايام القليلة القادمة. اذا استطاع أن يتماسك فوق خمسة الاف نقطة فانه سيرتفع في الاجل المتوسط.quot;
الكويت:
ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 3.3 في المئة الى 7134 نقطة مواصلا مكاسبه لليوم الرابع مع صعود حجم التداول الى أعلى مستوى فيما يقرب من عامين عند 714 مليون سهم.
وارتفعت أسهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 6.8 في المئة وبنك الكويت الوطني ستة بالمئة.
قطر:
ارتفع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 5.3 في المئة الى 5160 نقطة محققا أكبر مكاسبه ليوم واحد في ثماني جلسات.
وشملت المكاسب كل الاسهم العشرين المدرجة على المؤشر وارتفعت أسهم بنك قطر الوطني 7.7 في المئة وصناعات قطر 5.9 في المئة.
سلطنة عمان:
ارتفع مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية 2.7 في المئة الى 4716 نقطة في أكبر مكاسبه لجلسة واحدة منذ 27 يناير وذلك مع مراهنة المستثمرين على اعلان بعض الشركات نتائج قوية للربع الاول.
وقاد المكاسب سهم بنك مسقط بصعوده 3.9 في المئة في حين ارتفع سهم بنك عمان الدولي 4.8 في المئة.
البحرين:
ارتفع مؤشر سوق البحرين للاوراق المالية 0.13 في المئة الى 1608 نقاط مواصلا مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي.