الرياض: وقعت مجموعة تاليس الفرنسية للصناعات الالكترونية الدفاعية ومجموعة بن لادن السعودية للمقاولات الثلاثاء عقدا ب453 مليون دولار مع السلطات السعودية في اطار مشروع للسكك الحديدية في المملكة.

وكانت المجموعتان الفرنسية والسعودية اختيرتا مطلع السنة لتامين الجزء المتعلق بانظمة الاشارات والامن على الجزء الرئيسي (2300 كلم) من مشروع سكك الحديد الذي تبلغ قيمته الاجمالية 3,5 مليار دولار وسيسمح بربط الشمال مع الجنوب عند انتهاء اعماله بين 2011 و2012.

ووقع العقد في مقر وزارة المالية السعودية. وقال اوليفييه هوسين المدير العالم للعمليات المدنية والامنية في تاليس quot;انه انتصار استراتيجي للشركة. انه مجال نريد ان نعزز حضورنا فيهquot;.

وخط الشمال-الجنوب الذي سيربط مناجم الفوسفور والبوكسيت في الشمال مع المنشآت البحرية على ضفاف الخليج،، وهو واحد من ثلاثة مشاريع سكك جديدية تنفذها المملكة.

واعرب هوسين عن امل الشركة في المشاركة في مشروع سكة حديد بطول 1100 كلم للربط بين جدة على البحر الاحمر والدمام والجبيل على الخليج.

وفي مطلع شباط/فبراير، فاز تحالف يضم شركة quot;الستومquot; الفرنسية وشركات سعودية وصينية، بعقد ب1,8 مليار دولار لانشاء خط حديدي سريع بطول 444 كلم للربط بين مكة والمدنية. وستتيح القطارات المقبلة الفائقة السرعة نقل الحجاج بين المدينتين المقدستين بسرعة تصل الى 360 كلم في الساعة.

وبحسب هوسين، ما تزال تاليس مرشحة لمشروع بقيمة مليار دولار لانشاء سياج امني متطور على الحدود السعودية. وقالت تاليس في وقت سابق هذه السنة انها تتوقع طلبيات من منطقة الشرق الاوسط بقيمة 5،1 مليار يورو سنويا بين 2009 و2011