القاهرة: قال العضو المنتدب لشركة حديد عز، أكبر منتج للصلب في مصر، أحمد عز، إن الشركة خفضت إنتاج الصلب المسطح في مصانعها بحوالي 20 % منذ بداية 2009. وانخفض الطلب العالمي على الصلب منذ منتصف 2008 في ظل الركود الاقتصادي الذي أضعف استهلاك الصلب في قطاعي صناعة السيارات والإنشاءات. وأجبر تباطؤ الطلب شركات الصلب على خفض الإنتاج ووقف الخطط الاستثمارية.

وانخفض الإنتاج العالمي من الصلب الخام 22 % في فبراير، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وكان أكبر انخفاض في أميركا الشمالية مع تراجع الإنتاج 53 % والاتحاد الأوروبي الذي هبط إنتاجه 43 %. ويعدّ الشرق الأوسط المنطقة الوحيدة التي حققت نمواً في فبراير.

وأوضح أحمد عز لرويترز أن إجمالي إنتاج حديد عز يتوقّع أن ينخفض حوالي 12.5 % ليصل إلى ما بين 4.5 و 4.6 مليون طن العام الحالي من 5.2 مليون طن في 2008. وأن يكون هناك تعاف طفيف في الطلب بحلول الربع الثالث من 2009.

واستمر الطلب على الصلب مرتفعاً نسبياً في مصر بسبب زيادة الطلب في مجال الإسكان، وتعرّض البنوك المصرية المحدود للأصول الرديئة. وأثر انخفاض الطلب العالمي على الصلب بشدة على أسعاره التي تعرضت لخسائر ممتدة منذ فبراير. وأدى تراجع الأسعار بدوره لمزيد من الخفض في الإنتاج وإغلاق مصانع وتسريح عمالة.

وعدل بنك مورغان ستانلي فى أوائل الشهر الحالي بالانخفاض توقعاته للسعر العالمي للصلب المسطح إلى 502 دولار منخفضاً 117 دولاراً عن السابق.