الرياض ـ إيلاف: توقّع رئيسُ هيئةِ سوق المال السعودي عبد الرحمن التويجري بدءَ التداول في الصكوكِ والسندات في السوق السعودي خلال العام الحالي.
وقال التويجري في حديث خاص لقناة CNBC عربية إن الهيئة في طور إعداد النظام الفني لتداول الصكوك في السوق، حيث أشار إلى أنها تشجع حالياً الشركات بشكل عام و البنوك بشكل خاص على طرح الصكوك في السوق للمواطنين، وأوضح أن الأسباب التي تعود للتأخر في طرح الصكوك والسندات في السوق كانت تعود إلى سهولة القدرة على الاقتراض في الفترة الماضية.
وحول تطبيق مبدأ الإفصاح والشفافية، أكد التويجري أن الشركاتِ كافة ملتزمة ٌبالإفصاح عن النتائج المالية وفي الوقتِ المحدد، إضافة إلى تمتع السوق بشفافيةٍ عالية، مضيفاً أن هيئة السوق المالية بذلت جهداً كبيراً لتطوير نظام الإفصاح والشفافية في السوق.
وقال رئيسُ هيئةِ سوق المال السعودي إن السوق السعودية تعتبر السوق الوحيدة في المنطقة التي تقوم فيها الشركات المدرجة بالإفصاح عن نتائجها المالية في الموعد المحدد، حيث لم تتخلف أي شركة خلال الربعين السابقين أو تتأخر عن موعدها في الإعلان عن بياناتها المالية الربعية.
وأشار التويجري إلى أن الهيئة وضعت طريقة لصياغة إعلانات الشركات تهدف لإطلاع المستثمرين على المعلومات المطلوبة والأخبار التي تؤثر بشكل جوهري على الشركات المدرجة.
في سياق آخر يندرج ضمن تعدد حالات الاشتباه، أشار التويجري إلى أن عددَ تلك الحالاتِ ارتفعت بشكل ٍكبير نتيجة َتطبيق النظام الآلي الجديد المسمى بـ Smart الذي يستطيعُ ضبط َالمخالفاتِ ومتابعتها.
ولفت التويجري إلى أن الهيئة وضعت نظام الغرامات لكي تلتزم الشركات بتطبيق الشفافية في السوق، وذلك تفادياً لأي تسريبات محتملة لمعلومات قبيل قيام أي شركة بأي إعلان لعامة الناس.
واختتم التويجري قائلاً إن دور الهيئة الأساس ينطوي تحت عملية إتاحة الفرص للمستثمرين للدخول في السوق بطمأنينة بشأن عدم وجود مخالفات أو غش أو تدليس، للعمل على إيجاد بيئة صالحة للاستثمار في السوق السعودي.