لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الجمعة مدعومة بأسهم البنوك والنفط وانتعاش وول ستريت لكنها ختما الاسبوع على انخفاض طفيف لتسجل اول خسارة اسبوعية في الاسابيع السبعة الماضية.
وبنهاية التعامل في البورصات الاوروبية ارتفع مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية بنسبة 2.2 بالمئة الى 809.26 نقطة. ولكن المؤشر ختم الاسبوع منخفضا 0.7 في المئة.
ويقل المؤشر 2.7 في المئة عما بدأ به العام بعد هبوطه 45 في المئة في عام 2008 كله وسط أزمة ائتمان هوت بالاقتصاديات الكبرى في العالم في غمرة الكساد.
وكانت اسهم قطاعي النفط والبنوك أكبر الرابحين يوم الجمعة.
وارتفعت اسهم بي.بي وشل وتوتال ما بين 4.8 في المئة و5.4 في المئة مع صعود سعر العقود الاجلة للخام متخطيا 51 دولارا للبرميل بينما زادت اسعار اسهم بنوك يوني كريديت وباركليز وفورتيس ما بين 1.8 في المئة و8.6 في المئة.
وعلى الجانب الاخر من الاطلسي ارتفعت المؤشرات داو جونز واس اند بي-500 وناسداك المجمع ما بين 1.5 في المئة و2.1 في لمئة.
واظهرت بيانات وزارة التجارة يوم الجمعة أن الطلبيات الجديدة لشراء سلع معمرة في الولايات المتحدة هبطت 0.8 في المئة في مارس اذار أقل كثيرا مما كان متوقعا وفي الوقت نفسه تم بالنقصان تعديل زيادة في شهر فبراير شباط.
وكان محللون تنبأوا في استطلاع لرويترز بهبوط طلبيات شراء السلع المصنعة المعمرة 1.5 في المئة.
وأظهرت بيانات اخرى ان مبيعات منازل العائلة الواحدة المبنية حديثا انخفضت 0.6 في المئة في مارس اذار لكن مجموع المنازل المعروضة للبيع في نهاية الشهر هبط بمعدل قياسي.