طلال سلامة من روما: يشغل quot;جيوفاني دي لورينزوquot; منصب مدير صحيفة quot;دي تسايتquot; (الوقت) الألمانية. وفي الوقت الحاضر، يسجل بألمانيا نفوراً من ملف شراء شركة quot;فياتquot; الإيطالية المحتمل لشركة quot;أوبلquot; الألمانية. في ما يلي نص الحوار الذي أجراه معه quot;طلال سلامةquot;، مراسل صحيفة quot;ايلافquot; من روما:

سؤال: لماذا أشعل اهتمام quot;فياتquot; في شراء quot;أوبلquot; هكذا شكوك قوية بألمانيا؟

جواب: ثمة حساسية مفرطة من قبل quot;فياتquot; للقيام بعمليات شراء استراتيجية في وقت محدود. من جانب آخر، تحول ملف شركة quot;أوبلquot; بألمانيا الى جدل تستغله الأحزاب خلال حملاتها الانتخابية المقبلة. فالجدل الألماني يحوم اليوم حول واجب حكومة برلين مساعدة شركة quot;أوبلquot; أم لا. في الواقع، يسجل بألمانيا جدلاً سياسياً وأكثر من اعتراض صناعي الطابع بعيد كل البعد عن أي موقف عنصري من ايطاليا ومبادرة شركة quot;فياتquot;.

سؤال: لم كل هذه الشكوك إذن في نوايا شركة فيات؟

جواب: قبل كل شيء، فان صورة quot;فياتquot; عند الألمان بقيت سلبية جداً لعشرات السنين. فالتجربة الألمانية السيئة مع quot;فياتquot; ليست ابتكار عنصري! هذا ولم يكن التعاون في الماضي، بين quot;فياتquot; وquot;أوبلquot;، محظوظاً الى أقصى درجاته. كما أن الديون تتراكم حالياً على شركة quot;فياتquot;. لذلك، هناك قلق ألماني أن تقوم quot;فياتquot; بإغلاق بعض مصانع quot;أوبلquot; قبل أن تستهدف المساعدات الحكومية الألمانية لمعالجة جزء من ديونها. علينا ألا ننسى أن نماذج سيارات الشركتين تتشابه في ما بينها.

سؤال: يبدو أن الحزب الاشتراكي الألماني quot;اس بي ديquot; وجمعية (IgMetall) يثقون أكثر بالمستثمرين الروس.

جواب: لم يصدر أي تعليق رسمي ألماني بهذا الصدد. في أي حال، فان الشكوك حيال quot;فياتquot; الإيطالية تعتمد على تجربة واقعية. للأسف، ثمة العديد من الأحكام المسبقة الألمانية التي تعتمد بدورها على هذه التجربة. علماً أن الجميع بإيطاليا يرى كم من تغييرات إيجابية طرأت على شركة quot;فياتquot;. لكنه من الصعب عرض هذا التغيير في السمعة والنجاح التجاري في الخارج.

سؤال: لكن مستوى منتجات quot;فياتquot; تبدل جذرياً ووصل أصداؤه الى الخارج، من دون شك.

جواب: علينا تفادي إطلاق أحكاماً عامة! عندما قام مصرف quot;يوني كريديتquot; الإيطالي بإنقاذ مصرف (Hvb) الألماني فان أي معارضة ألمانية كانت غائبة بالكامل. أما quot;فياتquot; فهي حالة خاصة. ان أول جولة تحالف بين quot;جنرال موتورزquot; وquot;فياتquot; حضت quot;أوبلquot; على دفع ثمنها بليون يورو! وهذا ما لا يُقال بإيطاليا.

سؤال: سيزور quot;سيرجو ماركيونquot;، المدير العام بالتكليف في شركة quot;فياتquot; العاصمة برلين. ما هي نصيحتكم له؟

جواب: أنا أنصحه بشرح مفهوم شراء quot;أوبلquot; بتفصيل ودقة وذلك لعرض نواياه بشأن الإغلاق المحتمل لبعض مصانع quot;أوبلquot; أم لا. في حال التوصل الى اتفاقية لشراء quot;أوبلquot; فان على ماركيون أن يضفي طابع الموثوقية، بقدر الإمكان، على هذه الاتفاقية. بيد أن استقباله من نائب أنجيلا ميركل يشير الى أن حكومة برلين تأخذ بجدية الخطوة الشرائية الإيطالية تجاه quot;أوبلquot;.