نيقوسيا:اعلن وزير المالية القبرصي خاريلاوس ستافراكيس الثلاثاء ان قبرص ستطلق اكبر عملية اصدار سندات خزينة لتصل الى مليار يورو بهدف اعادة تمويل ديونها.

وقال ستافراكيس في نيقوسيا ان quot;الامر يتعلق باكبر عملية اصدار سندات في تاريخ الاقتصاد القبرصي وتأتي في وقت يشهد فيه الوضع المالي العالمي تعقيداتquot;.

واقر الوزير بان هذا الامر يشكل quot;تحديا كبيراquot; نظرا الى الطابع الطارىء حاليا للاقتصاد العالمي. ان الامر سيتعلق باول ظهور لقبرص على المسرح الدولي في الاستثمار لمدة خمس سنوات.

وسيتوجه مسؤولون حكوميون قبارصة الاسبوع المقبل الى لندن وفرانكفورت وميلانو وامستردام وباريس لحث المستثمرين الاجانب على المشاركة في هذه العملية التي ستنتهي في 27 ايار/مايو.

واعرب ستافراكيس عن ثقته موضحا ان قبرص هي العضو الوحيد في منطقة اليورو التي سجلت نموا ايجابيا هذا العام. يشار الى ان قبرص هي العضو في الاتحاد الاوروبي مع ثاني اقل نسبة بطالة والتضخم فيها منخفض.

واضاف الوزير القبرصي quot;نقول للمستثمرين ان قبرص تتمتع باعلى نسبة نمو في اوروبا وتلبي شروط التوظيفquot;.

واشار الى ان المبالغ التي ستجمع سوف توظف في الاقتصاد وفي النظام المصرفي وستتيح للحكومة اعادة تمويل ديونها العامة وادارة عجزها الضريبي وتعزيز الامن الاجتماعي.

وبلغ الدين العام في قبرص 49,4% من اجمالي الناتج الداخلي في العام 2008.

والبنوك التي ستتولى عملية الاصدار هي quot;بي ان بي باري باquot; وسوسيتيه جنرالquot; الفرنسيين بالاضافة الى مصرف quot;رويال بنك اوف سكوتلاندquot; البريطاني.