بكين:ذكرت صحيفة تشاينا ديلي السبت ان انفلونزا الخنازير ادت الى تراجع كبير في عدد السياح الصينيين الذين يسافرون الى الخارج وحتى الى الدول التي لم تسجل فيها اصابات بهذا المرض.

وقالت الصحيفة الناطقة بالانكليزية نقلا عن وكالات للسفر ان الصينيين الذين واجهوا في 2003 انتشار مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارز) الغوا او اخروا مشاريع سفر الى الخارج.

وتابعت ان الغاء او تأجيل الرحلات شمل حتى وجهات مفضلة لدى الصينيين مثل هونغ كونغ واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واوروبا واستراليا وجنوب شرق آسيا، حسب الصحيفة.

وقال تشياو هونغ المسؤول في شركة السفر quot;تشاينا ترافل انترناشيونالquot; ان عدد الراغبين في السفر الى هونغ quot;انخفض بنسبة ثمانين بالمئة في الاسبوعين الاولين من ايار/مايوquot;.

من جهتها، قالت جانغ كينغجو المسؤولة في وكالة quot;تشاينا كومفورتابل ترافل سيرفيسزquot; ان التراجع الذي شمل كل الوجهات quot;هائل ولا اريد ان اذكر اي تقديراتquot;.

وتابعت الصحيفة نقلا عن شركة quot;تشاينا ام اند آر سبيشل تورزquot; ان عددا كبيرا من موظفي وكالات السفر بما في ذلك المرشدين السياحيين يواجهون quot;عطلة اجباريةquot;.

ومع ذلك، لا يتسم الوضع بالخطورة نفسها التي شهدها خلال وباء الالتهاب الرئوي الحاد الذي ادى الى توقف نشاط قطاع السياحة.

وكان الالتهاب الرئوي الحاد الذي ظهر في الصين في نهاية 2002 ادى الى وفاة حوالى 800 شخص في العالم بينهم 350 في الصين نفسها.