طلال سلامة من روما: بعد حصولها على حصص أسهم هامة في شركة quot;اينيquot; النفطية الايطالية ومصرف quot;يونيكريديتquot; الذي يعتبر أحد الكيانات المالية الطليعية بايطاليا، لا سيما بعد شرائه مجموعة quot;كابيتالياquot; المصرفية، يستهدف المال الليبي الآن شركة quot;اينيلquot; الطاقوية الايطالية. هكذا، تستعد ليبيا لشراء مجموعة جديدة من الحصص الهامة في شركة quot;اينيلquot; التي كانت المحتكرة المحلية السابقة للطاقة الكهربائية. وقد ينتهز الليبيون فرصة قيام إدارة شركة quot;اينيلquot; بزيادة رأسمالها بمبلغ 8 بليون يورو إضافية لتعزيز موطئ قدمهم في الأنسجة الصناعية والمالية والإنتاجية هنا. هذا ومن المتوقع أن تخوض quot;اينيلquot; تدريجياً خطة رفع رأسمالها اعتباراً من مطلع الشهر القادم.

يذكر أن quot;فولفيو كونتيquot;، المدير العام بالتكليف في هذه الشركة الطاقوية الايطالية، قام مؤخراً بزيارة الى منطقة الخليج قابل من خلالها العديد من المستثمرين المحتملين، من إمارة أبو ظبي الى دولة الكويت. كما قابل فولفيو كونتي الرقم واحد في الصندوق السيادي الليبي (Lia, Lybian Investment Authority) معرباً بالتالي عن استعداده للاطلاع على خطط هذا الصندوق الاستثماري التوسعية. في هذه المرحلة، يشير كونتي الى صحيفة quot;ايلافquot; الى أنه ما يزال من المبكر التحديد متى سيشتري الليبيون حصة أسهم في شركة quot;اينيلquot; وكم من المال هم مستعدون للاستثمار داخلها.

مما لا شك فيه أن وصول برلسكوني الى السلطة ساهم في تسريع بناء جسور صداقة، سياسية وتجارية، مع ليبيا. وما يجمع الفارس برلسكوني بالرئيس معمر القذافي علاقة شخصية وطيدة تشهد دورياً زيارات متبادلة بين سلطات البلدين للتخطيط مستقبلاً لما قد يحول ليبيا الى حليف تجاري هام لإيطاليا وربما منصة للتعاقد الخارجي (Outsourcing) قد يبدد، لو جزئياً، مشاكل البطالة التي تعاني ليبيا منها.