نيويورك: أعلنت شركة quot;أميركان إكسبريسquot; الأميركية عن خطة لتسريح المزيد من العاملين والاستغناء عن 4 آلاف موظف، في سياق خطة إعادة هيكلة تصل إلى 800 مليون دولار، ليبلغ إجمالي القوة العاملة التي سرحتها الشركة خلال سبعة أشهر 11 ألف موظف.

وذكرت شبكة quot;سي إن إنquot; الأميركية أنه بموجب هذه الخطة، ستعمل شركة الخدمات المالية العالمية على خفض نفقات الاستثمار والنفقات الأخرى المرتبطة بالعمليات.

ونقلت الشبكة عن المتحدثة باسم quot;أميركان إكسبريسquot; جوانا لامبرت قولها إن قرار الاستغناء عن أربع آلاف وظيفة، أي 6% من إجمالي القوى العاملة، يأتي إضافة إلى 7 آلاف موظف سبق وأعلنت الشركة تسريحهم في أكتوبر الماضي.

وذكرت لامبرت أنه تم التوضيح، خلال الإعلان عن عائدات الفصل الأول من العام في أبريل الماضي، أن الشركة على وشك القيام بالمزيد من الاستقطاعات في الوظائف.

وأعلنت الشركة أن اقتطاع الوظائف سيكلف ما بين 180 مليون إلى 250 مليون دولار قبل احتساب الضرائب، إلا أنه، وعلى المدى البعيد، سيوفر 500 مليون دولار إضافة إلى 125 مليون دولار تؤمن من خفض نفقات التشغيل.

وعلق المحلل الاقتصادي جيسون أرنولد في كابيتال ماركتس بالقول إن quot;خفض الوظائف كان متوقعاً لكنه جاء ضخماًquot;.

أما المدير التنفيذي لـquot;أميركان إكسبريسquot; كينيث شونو، فقال في بيان إنه رغم من ان الشركة quot;حافظت على أرباحهاquot;، إلا أنها quot;حذرة جداً في نظرتها الاقتصادسية وتمضي قدماً في جهود إعادة هيكلة إضافية للمساعدة في تقليص نفقات التشغيلquot;.

وتأثرت العديد من المؤسسات المالية والمصارف في الولايات المتحدة بالأزمة المالية العالمية، ما أدى دفع 32 مصرفاً إلى إشهار الإفلاس منذ بداية العام، مقابل 25 مصرفاً في العام الماضي.