إيلاف من الرياض: بعدما كانت مجموعة سعد أصدرت بياناً يوم أمس اعترفت فيه بمشاكل سيولة عزتها إلى الأحداث الأخيرة المتعلقة بالقطاع المصرفي البحريني، وعينت حسب وصف البيان مجموعة مستشار عالمي لغرض إعادة الهيكلة، كما أكدت أنها في المراحل الأخيرة من ترتيبات مع بنك أوروبي لم تسمّه. هذه التطورات مجتمعة جعلت شركة موديز للتصنيف الإئتماني تخفض تصنيفها لمجموعة سعد التابعة لرجل الأعمال السعودي معن الصانع، إلى درجة غير إستثمارية، وذلك بعدما قالت المجموعة أول أمس الاثنين إنها تخطط لإعادة هيكلة ديون شركات تابعة لها تأثرت بتداعيات مشاكل في السيولة قصيرة الأجل.

ومنحت موديز تصنيف ldquo;B1rdquo; بدلاً من ldquo;Baa1rdquo; للشركات التابعة لمجموعة السعد، وأوضحت أنّها قد تقوم بتخفيض آخر للتصنيف في فترة قصيرة إذا لم تحقق الشركة تحسناً في بعض النسب المالية.

وأشارت موديز إلى أنّ تخفيض التصنيف إلى مستوى غير استثماري يعني تلقائياً أن الشركة ستتعثر في الإيفاء بشروط قروض مستحقة على شركات تابعة للمجموعة، وهي السعد للمقاولات التجارية والخدمات المالية، وشركة السعد للإستثمارات؛ التي تبلغ التسهيلات الائتمانية عليها حوالي 2.75 مليار دولار و2.8 مليار دولار على التوالي، علماً أنه تم سحب هذه التسهيلات بالكامل تقريباً.