الاسماعيلية (مصر):قال مسؤول بهيئة قناة السويس يوم الاثنين ان عائدات القناة انخفضت بنسبة 29 بالمئة خلال شهر مايو ايار الماضي الى 342.4 مليون دولار من 479.4 مليون دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.

وبلغت عائدات قناة السويس خلال ابريل نيسان الماضي 346.9 مليون دولار.

وقال المسؤول ان اجمالي عدد السفن المارة بقناة السويس خلال الشهر نفسه بلغ 1468 سفينة مقابل 1840 سفينة مايو من العام الماضي بتراجع 372 سفينة.

وأضاف ان اجمالي الحمولات المارة خلال مايو قد بلغ 58.9 مليون طن مقابل 76.68 مليون طن العام الماضي بتراجع 17.87 مليون طن.

وارجع المسؤول انخفاض العائدات الى استمرار الازمة المالية العالمية وتراجع حركة التجارة العالمية.

وقال الفريق احمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس يوم الاحد أن الانخفاض في عائدات القناة خلال السنة المالية الجارية التي تنتهي في اخر يونيو حزيران الجاري لن يزيد عن 10 في المئة بالمقارنة بالعام المالي الماضي بسبب الازمة المالية العالمية.

وتبدأ السنة المالية في مصر أول يوليو تموز وتنتهي بنهاية يونيو حزيران.

ويرقب خبراء الاقتصاد عائدات قناة السويس عن كثب لمعرفة حجم تداعيات القرصنة قبالة سواحل الصومال والركود في اقتصادات رئيسية الذي من المتوقع أن يخفض حجم التجارة بين اسيا وأوروبا.

وأضاف فاضل أن تأثير القرصنة على عائدات قناة السويس لم يزيد عن 10 في المئة فقط فيما أرجع السبب الاكبر للانخفاض الى الازمة المالية العالمية وتراجع حركة التجارة بين دول الشمال والجنوب

وكانت هيئة القناة قالت في يناير أنها ستبقي على رسوم العبور دون تغيير في العام 2009 رغم توقعاتها بأن الازمة المالية العالمية ستخفض حركة مرور السفن عبر القناة.

وحققت قناة السويس العام الماضي أعلى عائدات في تاريخها اذ بلغت نحو 5.4 مليار دولار بزيادة 16.7 في المئة عن العام 2007 في حين بلغ اجمالي عدد السفن المارة 21420 سفينة بزيادة 5.1 في المئة واجمالي الحمولات المارة 910 ملايين طن بزيادة 7.3 في المئة.