طوكيو: قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني اليوم إن العراق يأمل في التوصل إلى قرار في أقل من شهر بشأن حقل الناصرية النفطي الكبير. وتتنافس المصفاة اليابانية الرائدة نيبون أويل وشركة التنقيب عن النفط أينبكس وشركة هندسة المنشآت جيه.جي.سي مع أيني الإيطالية على عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات في الحقل.

وأبلغ الشهرستاني، الموجود في اليابان للاجتماع مع مسؤولين حكوميين ومع شركات منها نيبون أويل، الصحافيين أنه يأمل ألا يستغرق الأمر أكثر من شهر للتوصل للقرار بشأن حقل الناصرية. وقال quot;نحن في المرحلة النهائية من اختيار العرض الفائزquot; وسيتم الإعلان عنه فور انتهاء الترتيبات المالية.

من جهته، قال وزير التجارة الياباني توشيهيرو نيكاي الذي اجتمع مع الشهرستاني الخميس إن الحكومة اليابانية تدعم بالكامل مشاركة الشركات اليابانية في مشروعات في العراق.

وفي الأسبوع الماضي ذكر وكيل وزارة النفط العراقية أحمد الشماع أن العروض أحيلت إلى مجلس الوزراء العراقي لدراستها وليس من المتوقع صدور قرار حتى ترد الشركات المتقدمة على بعض الاستفسارات المالية. وأوضح الشهرستاني الذي يحضر مؤتمراً عن تشجيع استثمار الشركات اليابانية في العراق أنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن متى يعتزم العراق عقد اجتماع في تركيا في ما يتعلق بالجولة الثانية لمنح تراخيص حقول النفط والغاز أو متى ستعقد الجولة الثانية.

ولم تسفر الجولة الأولى، التي كانت الأكبر في عطاءات الطاقة منذ عقود، سوى عن صفقة واحدة، رغم طرح ثمانية حقول بسبب الخلاف الكبير بين الحكومة والشركات الكبرى على شروط الدفع.