شنغهاي: قالت وسائل الإعلام الحكومية ليوم الجمعة إن أربعة من العاملين في شركة ريو تينتو البريطانية الأسترالية للتعدين اعتقلوا في الصين للاشتباه في قيامهم بالتجسس قدموا الرشى لمسؤولين في شركات صلب صينية أثناء محادثات بشأن أسعار الحديد الخام.

ونقلت صحيفة تشاينا سكيوريتيز التي تصدرها وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا الحكومية الاتهامات عن بيان من مكتب أمن الدولة في شنغهاي. وقالت إن ستيرن هو والمعتقلين الثلاثة الآخرين quot;سرقوا أسرار الدولةquot; أثناء محادثات بشأن أسعار الحديد هذا العام، غير أن الصحيفة لم توضح بالتحديد أي معلومات حصلوا عليها.

وأضافت الصحيفة أنهم quot;استخدموا أساليب غير سليمة، منها تقديم الرشى لمسؤولين في شركات إنتاج الصلب الصينيةquot;. وتابعت quot;أضر ذلك بشدة بالأمن والمصالح الاقتصادية الصينية، فأنشطة ستيرن هو والآخرون تنتهك القوانين الصينية وأخلاقيات الأعمال الدوليةquot;.

ورفض مكتب أمن الدولة في شنغهاي التعليق عندما اتصلت به رويترز، وأرجع التقرير إلى تصريحات متحدث باسم وزارة الخارجية الخميس. وكان المتحدث قال إن السلطات الصينية لديها أدلة دامغة على أن الأربعة سرقوا أسرار الدولة لبيعها للخارج مما أضر بشدة بالأمن والمصالح الاقتصادية الصينية. وأبدت ريو تينتو اليومة دهشتها من الاتهامات الصيني، وقالت إنها تتابع تطورات الأمر عن كثب.