عمّان: استأنفت بورصة عمّان اليوم الأحد تداول أسهم كابيتال بنك، بعد أسبوع من وقف تداولها، عقب سيطرة البنك المركزي الأردني على إدارة البنك، إثر مخالفات إدارية.

وكان محافظ البنك المركزي الأردني أمية طوقان قام الأسبوع الماضي بحل مجلس إدارة البنك، الذي يرأسه المستثمر العراقي حسن كبة، معللاً ذلك بالنزاعات والخلافات داخل مجلس الإدارة، التي كانت تهدد الوضع المالي القوي للبنك.

وقال طوقان إن إدارة جديدة مؤقتة تحت إشرافه ستدير عمليات البنك لمدة ستة أشهر. وكان كبة، الذي ينحدر من أسرة تشتهر بالتجارة تملك مصرف البصرة الدولي للاستثمار، قد اشترى مع مجموعة من المستثمرين العرب في يناير الماضي حصة تبلغ 49 % في كابيتال بنك من مستثمرين أردنيين كبار.

وأقادت مصادر مصرفية أن السلطات كانت قلقة من تحركات كبة للتوسع في إقراض أنشطة له في العراق، من بينها بنك العراق الوطني، الذي أصبح كابيتال بنك يملك حصة غير مباشر فيه، تبلغ 59 %.

وأشار مصدر مصرفي أيضاً إلى أن البنك المركزي طلب من كبة أكبر مساهم في البنك، الذي أصبح رئيساً لمجلس إدارته أن يخفض حصته في البنك، التي ارتفعت الآن، لتبلغ 51 %.

ولدى كابيتال بنك، الذي يبلغ رأسماله 132 مليون دينار (186 مليون دولار) ويركز أنشطته على التجارة وتمويل الشركات، أصول قيمتها 984 مليون دينار.

وانخفض سهم البنك 0.58 %، ليغلق عند 1.70 دينار، في معاملات هزيلة اليوم.