الرياض: أعلنت شركة اتحاد اتصالات quot;موبايليquot;، ثاني أكبر شركة لخدمات الهاتف المحمول في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد أن أرباحها الصافية ارتفعت بنسبة 50 % في الربع الثاني من العام الجاري، بفضل نمو خدمات الإنترنت فائقة السرعة لتتجاوز بذلك توقعات المحللين.

وارتفعت أسهم الشركة 4.52 %، إذ رفعت الشركة مستوى التحدي أمام شركتي الاتصالات السعودية وزين السعودية اللتين تتنافسان لاجتذاب المستخدمين في المملكة، التي يتجاوز معدل انتشار الهاتف المحمول بها 100 %.

وقالت موبايلي، التي تملك مؤسسة الامارات للاتصالات quot;اتصالاتquot; حصة كبيرة فيها، في بيان في موقع سوق الأسهم السعودية إن صافي الأرباح بلغ 675 مليون ريال (180 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى 30 يونيو بالمقارنة مع 448 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي. ويزيد هذا على متوسط توقعات خمسة محللين، الذي بلغ 537.76 مليون ريال في استطلاع أجرته رويترز.

واعتبرت محللة الاتصالات لدى المجموعة المالية-هيرميس في القاهرة نادين غبريال أن quot;هذه النتائج قوية جداً. ومن الواضح أن الاستثمار في شبكات الإنترنت فائقة السرعة والبيانات تؤتي ثمارهاquot;.

وأرجعت الشركة في البيان quot;سبب الارتفاع في صافي أرباح الربع الثاني من العام 2009 إلى تحقيق النطاق العريض عبر الهاتف المتحرك نمواً مطرداً، حيث أصبح لدى موبايلي اليوم ما يزيد عن 600 ألف مشترك فعال، لا يقل استهلاك المشترك الواحد منهم عن واحد جيغابايت شهرياًquot;.

وأضافت الشركة quot;نمت إيرادات خدمات النطاق العريض عبر الهاتف المتحرك خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي بحوالي 180 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابقquot;، دون أن تذكر أرقاماً محددة أو عائدات للشركة بكاملها. وتجاوزت أحجام نقل البيانات 37.5 تيرابايت في مايو.

وارتفعت أرباح التشغيل 37 % إلى 728 مليون ريال في الربع الثاني. وكانت موبايلي قالت الشهر الماضي إنها أرست صفقة بقيمة 100 مليون دولار على شركة سامسونغ الكترونيكس لتوسعة شبكة واي-ماكس التابعة لوحدتها بيانات الأولى، في إطار جهود لزيادة قاعدة عملاء خدمات الإنترنت فائقة السرعة.

وقالت موبايلي quot;بلغت ربحية السهم من الربح الصافي خلال ستة أشهر 1.65 ريال مقابل 1.55 ريال للفترة المماثلة من العام السابقquot; دون أن تذكر بيانات فصلية.

ومن المتوقع أن تعلن شركتا الاتصالات السعودية أكبر شركة عربية لاتصالات المحمول من حيث القيمة السوقية وزين السعودية عن نتائج أعمالهما هذا الأسبوع. ويتوقع خمسة محللين استطلعت رويترز آراءهم أن يبلغ متوسط الأرباح الفصلية الصافية لشركة الاتصالات السعودية 2.89 مليار ريال.