طوكيو: قال مسؤولون في شركة اتحاد اتصالات quot;موبايليquot; السعودية للهاتف المحمول اليوم الثلاثاء إن سامسونج الكترونيكس ستورد للشركة السعودية تكنولوجيا ويماكس في صفقة بقيمة 375 مليون ريال (100 مليون دولار).

وأوضح مدير سامسونج في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للهواتف والشبكات سليم سعسوع أن شبكة الاتصالات اللاسلكية فائقة السرعة ستكون الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، سواء من حيث التغطية الجغرافية أو طاقة استيعاب المستخدمين.

وتكنولوجيا ويماكس للاتصالات توفر قدرات إرسال بيانات لاسلكية باستخدام العديد من أنواع الموصلات لتحقيق خدمة انترنت متحركة تماماً.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي خالد الكاف التي اشترت شركة بيانات في عام 2007 مقابل 1.5 مليار ريال إلى أن الشركة ستمول التوسع عن طريق قرض مجمع. وستمد الصفقة خدمة الانترنت فائق السرعة التي تقدمها بيانات إلى 20 مدينة بالمقارنة مع 4 مدن الآن.

وأغلق سهم موبايلي على انخفاض بنسبة 2 % متبعاً خطى مؤشر الاتصالات والمعلومات. وقال الكاف لرويترز quot;خدمة الويماكس التي تقدمها بيانات حالياً تغطي 30 الف مشترك. مع هذا التوسع سنتمكن من زيادة طاقة بيانات إلى ثلاثة أمثالها على الأقلquot;.

وستقدم سامسونج 1400 محطة لتزيد إجمالي عدد محطات الويماكس لدى بيانات إلى 1800 محطة. وأضاف أن سامسونج ستورد الشبكة قبل نهاية عام 2009. وتأمل موبايلي أن توسع الصفقة من قاعدة عملائها.

ولفت الكاف إلى أن آفاق الويماكس هائلة، وأن quot;ما بلغناه منها حتى الآن مثل ما كان عليه الهاتف المحمول في التسعيناتquot;.

وتنافس موبايلي شركة الاتصالات السعودية أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية وزين السعودية على مستخدمي الهاتف المحمول في المملكة أكبر مصدر لنفط في العالم والتي يفوق انتشار المحمول فيها نسبة مئة بالمئة.