الكويت: احتلت دولة الكويت المرتبة الأولى من حيث تملك المواطنين للعقار في دول مجلس التعاون، حيث وصل إجمالي عدد المتملكين 21011 مواطناً حتى العام 2007.

وجاءت السعودية وفقاً لإحصائية صدرت من الأمانة العامة لمجلس التعاون، ونشرت اليوم، في المرتبة الثانية في إجمالي المواطنين المتملكين للعقار، بعدد 7.507 مواطناً، تلتها الإمارات بواقع 4.463 متملكاً، فالبحرين في لمركز الرابع بواقع 3.225 مواطناً.

وأشارت الإحصائية إلى تزايد ملحوظ في عدد المستفيدين من حرية تملك العقار في دول الخليج، حيث بلغت 6.716 حالة تملك في 2007. كما إن العدد الإجمالي التراكمي لحالات شراء العقارات بلغ حوالي 39 ألف عملية شراء حتى نهاية العام نفسه.

وذكرت أن العام 2007 استحوذ على النصيب الأكبر بين الأعوام من حيث عمليات التملك، منذ إعلان قمة الدوحة الشهير بقيام السوق الخليجية المشتركة، مما كان له الأثر الأكبر في زيادة النسبة، التي جعلت 3054 مواطناً كويتياً يتملكون في السوق العقارية الخليجية، و1337 مواطناً سعودياً يقومون بالأمر نفسه.

يذكر أن السوق المشتركة تركّز على المواطنة الخليجية في المجال الاقتصادي، وتقوم على مبدأ أساس، وهو أن يتمتع مواطنو دول المجلس الأفراد والاعتبارين بالمعاملة الوطنية في أي دولة من الدول الأعضاء، بحيث تتوافر لهم كل المزايا التي تمنح للمواطنين في المجالات الاقتصادية كافة دون تفريق أو تمييز.