طهران: قال مساعد وزير النفط الإيراني سيف الله جشن ساز إن شرکة النفط الوطنية الإيرانية ستقدم إنذار التحكيم لشرکة quot;کرسنتquot; الإماراتية، وفقاً للبنود المدرجة في اتفاقية بيع الغاز.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية quot;إرناquot; اليوم الإثنين عن جشن ساز قوله في تصريح تعليقاً على تقديم quot;کرسنتquot; الإماراتية شكوى ضد شرکة النفط الوطنية الإيرانية لدى السلطات الدولية بشأن عدم تنفيذ إتفاقية تصدير الغاز إلى الإمارات، أن quot;أحد بنود الاتفاقية يتضمّن بنداً باسم التحكيم، وبإمكان أحد طرفي الاتفاقية الذي لديه شكوى أن يقدم إنذار التحكيم، وهذا الإنذار يمكن دراسته خلال فترة 120 يوماًquot;.

وأضاف أن على إيران ان تعيّن حكماً، والطرف الآخر يعيّن حكماً من جانبه لبحث القضية المتنازع عليها خلال فترة 120 يوماً.

وشدّد جشن ساز على عدم تصدير الغاز إلى الإمارات، طالما لم يتم تحقيق مصالح البلاد في هذه الاتفاقية، موضحاً أن موضوع سعر الغاز والتزامات الاتفاقية ما زالت غير واضحة في الاتفاقية.

وکانت وسائل إعلام أجنبية أشارت إلى تقديم شرکة quot;کرسنتquot; الإماراتية شكوى أمام محافل التحكيم الدولية بشأن تأخير تصدير الغاز الإيراني إلى الإمارات.

وکان مسؤولون في quot;کرسنتquot; أعلنوا أن اتفاقية استيراد الغاز من إيران لم تنفذ حتى الآن، رغم مرور سنوات عدة على توقيعها.

يذکر أن مفاوضات بيع الغاز الإيراني إلى الإمارات بدأت في عام 1997، وأفضت في عام 2001 إلى التوقيع على اتفاقية کرسنت. وينص الاتفاق على تصدير 500 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، عبر خط أنابيب، يمتد من حقل سلمان في إيران إى الإمارات.