واشنطن: قال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) ان المبالغ الهائلة التي ضخها البنك في الاقتصاد لن تقلل من قدرته على رفع تكلفة الاقتراض عندما يحين الوقت المناسب.وشدد برنانكي على أن الاقتصاد الاميركي الضعيف سيتيح على الارجح امكانية اتباع سياسات مخففة على نحو استثنائي لفترة طويلة قادمة وأوجز في مقال باحدى الصحف الطريقة التي يمكن أن يرفع بها المجلس أسعار الفائدة حتى مع وجود سيولة نقدية كبيرة بالنظام المالي.

وكتب برنانكي في المقال الذي نشر على موقع صحيفة وول ستريت جورنال على الانترنت quot;سيكون من الممكن على الارجح اتباع سياسات للتكيف على الاوضاع لفترة طويلة... لكن عند مرحلة ما عندما ينتعش الاقتصاد سنحتاج الى تشديد السياسة النقدية لمنع ظهور مشكلة التضخم.quot;وتلقي الخطوط العريضة quot;لاستراتيجية الخروجquot; من التخفيف الاستثنائي للسياسة النقدية ضوءا على الشهادة التي سيقدمها برنانكي للكونجرس يوم الثلاثاء أثناء عرضه التقرير الاقتصادي الذي يصدره المجلس مرتين سنويا.ولم يبد المستثمرون رد فعل كبيرا ازاء المقال.

وقالت سو ترينه محللة اسواق الصرف لدى ار.بي.سي كابيتال ماركتس في سيدني quot;لا يبدو أنه يتعجل التخلص من مبالغ التحفيز الزائدة في النظام.quot;وخفض المجلس أسعار الفائدة الرئيسية لليلة واحدة الى ما يقرب من الصفر وضخ ما يزيد على تريليون دولار في الاسواق المالية لمواجهة أسوأ أزمة مصرفية منذ الكساد العظيم واحدى أسوأ فترات الكساد منذ عقود.

وأبدى عدد من الاقتصاديين قلقا من أن تكون سياسات مجلس الاحتياطي قد زرعت بذور تضخم ربما يظهر بقوة عندما يتحسن النشاط الاقتصادي.واعترف برنانكي بأن التراكم الهائل للاحتياطيات المصرفية لدى المجلس قد يحدث ضغوطا غير مرغوب فيها على الاسعار عندما تتوافر المزيد من الفرص أمام البنوك لممارسة عمليات الاقراض.

وللحد من تلك المخاوف قدم برنانكي وصفا مفصلا للادوات المتاحة لدى المجلس لرفع تكلفة الاقتراض وسحب تلك الاموال.وقال ان مسؤولي المجلس بذلوا جهودا مكثفة لوضع استراتيجية للخروج من أحد أقوى ردود فعل البنك المركزي ازاء أزمة مالية ما في تاريخ الولايات المتحدة.وتابع quot;نحن واثقون أن لدينا الادوات اللازمة لسحب سياسات التكيف على الاوضاع على نحو سلس في الوقت المناسب.quot;وأضاف أن من بين أبرز تلك الادوات قدرة المجلس على دفع فائدة على الاحتياطيات التي تحتفظ بها البنوك لديه. ويعد معدل الفائدة الذي يدفعه المجلس على تلك الاحتياطيات أساسا لتحديد أسعار الفائدة قصيرة الاجل. وقال اقتصاديون ببنك جولدمان ساكس في مذكرة بحثية انهم لا يرون أي شيء في تصريحات برنانكي يخالف توقعاتهم بأن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي على أسعار الفائدة قرب الصفر حتى نهاية العام المقبل على الاقل.