الكويت: أظهرت بيانات رسمية يوم الاحد تراجع مبيعات العقارات في الكويت 47 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام نتيجة للازمة المالية العالمية.وتراجعت قيمة مبيعات العقارات في البلد العربي الخليجي الى 280.8 مليون دينار (7 ر977 مليون دولار) من 529.1 مليون دينار في الربع الثاني من العام الماضي.

وقال سعود مسعود محلل قطاع العقارات والبناء لدى يو.بي.اس في دبي quot;الاقتصاد لا ينمو ويمر بمرحلة تباطؤ .. لديك تراجع في الوظائف وهو ما سيفضي الى مخاطر سكانية أعلى مما سيزيد بدوره من عدم التيقن على الصعيد العقاري.quot;وتراجعت صفقات العقارات السكنية التي تشكل الجانب الاكبر من اجمالي الصفقات 28.1 بالمئة في الربع الثاني لتصل الى 142.8 مليون دينار.وتشهد مبيعات العقارات ولاسيما الوحدات السكنية تراجعا منذ منعت الحكومة في العام الماضي الشركات الخاصة من المتاجرة في العقارات السكنية.

وتراجعت مبيعات العقارات الاستثمارية 55.6 بالمئة الى 101.19 مليون دينار في حين انخفضت مبيعات العقارات التجارية 64.1 بالمئة في الربع الثاني من 2009 قياسا الى الفترة ذاتها قبل عام.ويشير مصطلح العقارات التجارية في الكويت الى البنايات السكنية التي تؤجر بصورة رئيسية للاجانب.وقال مسعود ان السوق العقارية الكويتية التي لم يبلغ تراجعها مداه بعد تتأثر بحالة القطاع المصرفي في البلد الخليجي.