عمّان: تجاوز مجموع موجودات 38 شركة عقارية في الأردن في النصف الأول من العام الجاري مليار دينار، في وقت يقدر فيه مراقبون قيمة هذه الموجودات بسعر السوق بأعلى من ذلك بكثير، نتيجة لاحتكام غالبية الشركات للتقييم بناء على سعر التكلفة أو الشراء.

وارتفع مجموع موجودات 38 شركة مساهمة عامة أعلنت نتائجها المالية حتى نهاية يونيو الماضي ارتفاعاً طفيفًا بلغت نسبته 1% وبقيمة 8.7 مليون دينار، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2008.

وفي قراءة تحليلية لخبراء ماليين لواقع الشركات المساهمة العامة الناشطة في قطاع العقار، يلاحظ ارتفاع صافي خسائر القطاع وبنسبة 136 % في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام 2008، مما يدلل على مدى التغير الذي أصاب هذه الشركات منذ بدء الأزمة المالية العالمية أواخر العام الماضي.

ويقول هؤلاء الخبراء إن خسائر الشركات العقارية في النصف الأول من العام الجاري بلغت ما مجموعه 8.4 مليون دينار مقابل أرباح بلغت 22.4 مليون دينار خلال الفترة عينها من العام 2008، بتراجع نسبته 138 %.

وتحولت بعض الشركات العقارية خلال السنوات الماضية من الأنشطة التقليدية المتمثلة في بيع وشراء الأراضي دون وضع اللمسات الكافية التي تعطي القيمة المضافة الجديدة إلى شركات معنية بالتطوير وإضفاء قيم جديدة على القطاع الذي يحظى بحصة مهمة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتضم قائمة الشركات العقارية المساهمة العامة 38 شركة، تتفاوت في رساميلها من حيث الضخامة، إلا أن شركة تعمير تعد الأعلى برأسمال مدفوع مقداره 211 مليون دينار.