عصام المجالي من عمّان: فازت مجموعة الاتصالات الأردنية Orange برخصة تقديم خدمات الجيل الثالث لمدة خمسة عشر عاماً، وذلك وفق قرار هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الذي اتخذ يوم الاثنين الماضي الموافق 17 آب. وبهذا تكون Orange الخلوي هي مشغل الاتصالات الخلوي الحصري الوحيد، الذي سيقدم هذه الخدمة في السوق المحلية.

نايلة خوام الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الأردنية

وقالت الرئيسة التنفيذية لمجموعة الاتصالات الأردنية Orange، نايلة خوام، إن رحلة الحصول على الرخصة كانت رحلة طويلة وصعبة، بدأتها المجموعة منذ أن حصلت على نظام التراخيص الجديدة التي قامت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بوضعه، والذي يتيح الانتقال لخدمات الجيل الثالث، تبعتها بعد ذلك مباحثات جدية مع الهيئة والجهات المعنية الأخرى منذ شهر تشرين الثاني من العام الماضي، إضافة إلى قيامها خلال الأشهر الستة الماضية بتقديم 3 عروض بشكل رسمي للهيئة والجهات المعنية الأخرى للحصول على رخصة الجيل الثالث.

وبينت الرئيسة التنفيذية أيضاً أن مجموعة الاتصالات الأردنية Orange تقدمت للعطاء على الرغم من السعر المرتفع له البالغ 50 مليون دينار أردني، الذي طلبته الهيئة وصعوبة تحقيق الجدوى الاقتصادية، وأن الشروط المعدلة والتسهيلات التي وضعتها الهيئة أخيراً قد حسنت بشكل نسبي هذه الجدوى الاقتصادية، لتقديم خدمات الجيل الثالث، وجعلها ضمن المستويات العالمية.

من جانب آخر، قدرت خوام عالياً التعاون الذي أبدته كل من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحرصهما على تقديم هذه الخدمة في السوق، مؤكدة أن منح مجموعة الاتصالات الأردنية Orange لرخصة تقديم خدمات هذه التقنية المبتكرة ما هو إلا دليل على الثقة الكبيرة بقدرة مجموعة الاتصالات الأردنية Orange وكفاءتها على تقديم مثل هذه التكنولوجيا الأولى من نوعها في المملكة.

وأشارت خوام إلى أن Orange الأردن ستبدأ بتقديم خدمات الجيل الثالث خلال الأشهر الستة المقبلة، وستقوم مجموعة فرانس تيليكوم بتقديم خبرتها الكبيرة في هذا المجال، والمساعدة في بناء شبكة خدمات الجيل الثالث في الأردن، لضمان تقديم الخدمة خلال الفترة القصيرة هذه بالمستوى المطلوب و الذي يعتبر تحديا فنيا و عمليا لانجازه .

وأكدت أن خدمات الجيل الثالث تعد من أحدث التقنيات في عالم الاتصالات إذ سينتج منها توفير تغطية أفضل لخدمات الصوت وتوفير اتصال لاسلكي مع شبكة الانترنت بسرعات عالية و هذا مميز طبيعي و مكمل لخدمات الـ أي . دي. س. ال (ADSL ) وتمكين المستخدم من الحصول على باقة من الخدمات الجديدة، منها إجراء اتصالات مرئية، و إرسال واستقبال الرسائل متعددة الوسائط.

ويعتبر تقديم خدمات الجيل الثالث في السوق المحلية مشروعاً ذا تأثير إيجابي مباشر ومهم على سمعة قطاع الاتصالات في المملكة، إذ إنه سيشكل نقلة نوعية في مستوى الخدمات التي يقدمها القطاع، والتي بدورها ستعمل على رفع سوية أداء القطاعات الأخرى العاملة في المملكة.