القاهرة:أعلن وزير البترول المصري سامح فهمي أنه تم الاتفاق مع وزير الطاقة اللبناني آلان طابوريان على أن يكون 15 سبتمبر الحالي موعدا لبدء امداد لبنان بالغاز المصري عبر سوريا بكميات تجارية.

وأشار فهمي في تصريحات صحافية لدى وصوله الى القاهرة قادما من لبنان الى ان ذلك يأتي بعد الانتهاء من الترتيبات النهائية اللازمة لاستقبال الغاز المصري وفي اطار الاتفاقية السابقة التي تم توقيعها لاستخدام الغاز في محطات توليد الكهرباء بشمال لبنان.

وقال انه أطلع الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان خلال زيارته على المراحل المختلفة التي تمت في مشروع مد لبنان بالغاز المصري لاستخدامه في توليد الكهرباء. وأضاف فهمي أنه بحث مع كل من رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية فؤاد السنيورة ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مجالات التعاون المختلفة بين البلدين والجهود المصرية الحالية للوصول الى اتفاق نهائي متوازن بين الجانبين السوري واللبناني بشأن فئة نقل مرور الغاز المصرى للبنان عبر سوريا.

وأشار الى انه بحث مع المسؤولين اللبنانيين الخطوات التالية لوصول الغاز المصري للبنان والبرامج الزمنية اللازمة لتعظيم الاستفادة من هذه الصفقة المتكافئة للطرفين والتي تساعد في تعزيز وتعميق العلاقات التاريخية بينهما.

وأكد التزام بلاده بتأمين امدادات الغاز التي تم الاتفاق على كمياتها في وقت سابق مبينا أن الجانب المصري جاهز لبدء ضخ الغاز الا أن هناك بعض الموضوعات والمسائل الفنية بين سوريا ولبنان يتم معالجتها حاليا بواسطة مجموعة من الخبراء من البلدين وخبراء من الجانب المصري انضموا لسرعة الانتهاء منها.

وأشار فهمي الى أن هذه المرحلة من مشروع خط الغاز العربي يمثل أحد أهم مشروعات التعاون العربي الاستراتيجية وشريانا اقتصاديا مهما بين الدول المؤسسة للخط مصر والأردن وسوريا ولبنان ويمثل اضافة لمشروعات التعاون العربي المشترك.