المنامة - ايلاف: اجتمع مدير عام هيئة تنظيم الاتصالات السيد ألن هورن مع ممثلين من شركة بتلكو وشركة مينا تليكوم وشركة الاتصالات السعودية وشركة زين لمناقشة مستقبل شبكات الاتصالات اللاسلكية في مملكة البحرين.

وقد اتفق ممثلوا القطاع على أن عدداً من البلديات لم تصدر أية تصاريح لتركيب الأبراج والهوائيات لأكثر من سنة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، وحتى وقت قريب لم تكن البلديات مهتمة بتركيب الهوائيات على أسطح المباني. ونظراً لهذا الوضع ولإلتزام مشغلي خدمات الاتصالات لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة وخدمات البرودباند اللاسلكية، فلم يكن لدي المشغلين إلا خيارتركيب الأبراج والهوائيات قبل منح التصاريح من قبل البلديات.

وقال السيد ألن هورن quot;لضمان تطوير البنية التحتية للاتصالات في البحرين بطريقة مثلى، فإنه يجب على مشغلي خدمات الاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات ووزارة شئون البلديات والزراعة والهيئة المسؤولة عن البيئة (الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية)، إلى جانب هيئات التخطيط ذات الصلة العمل معاً في شراكة للتوصل إلى أفضل الحلول المناسبة. ويجب أن يتم تركيب وتنفيذ هذه البنية التحتية بطريقة استراتيجية تسهم في الحد من أثرها السلبي على البيئة أخذين في الاعتبار مصالح الجمهور.quot;

وقد ذكرت بلدية المحرق مؤخراً أنه يجب وقف الخدمة عن الأبراج التي تم تركيبها دون تصاريح. وقد أجمع الحضور على أن موقف بلدية المحرق بهذا الصدد غير مقبول. وتطرق المجتمعون لما قام به مشغلوا خدمات الاتصالات المتنقلة في سويسرا عندما تم قطع جميع الخدمات لفترة قصيرة بسبب تلقيهم تهديداً مماثلاً من جانب السلطات لبيان أهمية الاتصالات. وكان هناك غضب من الجمهور حيال هذه المسألة مما حدا بالسلطات والقطاع هناك إلى العمل معاً لتسوية الوضع.

لتفادي أي انقطاع في خدمات الاتصالات المقدمة للمستهلكين في المحرق أو أي بلدية أخرى، فقد اتفق المجتمعون على وقف الإجراءات التي تتخذها البلديات وذلك للتمكن من تنفيذ الإجراءات المشتركة الواجب إتخاذها من قبل المشغلين. واتفق المجتمعون على أن تقوم الهيئة بالإتفاق مع المشغلين والبلديات حول إجراءات معدلة لتركيب هوائيات جديدة وإجراء مسح لجميع الأبراج والهوائيات التي تم تركيبها من دون الحصول على تصاريح. وإذا تم إكتشاف أحد المواقع لا تتطابق مع الإجراءات، يتم الطلب من المشغل تعديل الموقع ليتطابق مع الإجراءات. في حال عدم تصحيح هذه المواقع، سوف تعمل هيئة تنظيم الاتصالات مع البلديات لإزالة جميع المواقع التي لا تتطابق مع هذه الإجراءات.

في ختام الاجتماع شكر السيد ألن هورن جميع المرخص لهم على تعاونهم وعلى ثقتهم في القطاع والهيئات وعلى القيام باستثمارات كبيرة في البنية التحتية الأساسية اللازمة لدعم اقتصاد البحرين. وقال السيد هورن quot;سوف تعمل الهيئة بشكل وثيق مع القطاع وجميع الهيئات لضمان حصول المستهلكين على خدمات الاتصالات اللاسلكية بشكل أمن وفي الوقت المناسب. نحن لا نريد أن تنقطع خدمات الاتصالات لأن ذلك سيؤثر على النسيج الاجتماعي والتجاري وبالتالي يؤثر على الوظائف والاقتصاد. يجب علينا جميعاً وبجد تنفيذ الإجراءات المتفق عليها اليوم وتشجيع المجالس البلدية لاتخاذ الطريق الذي يلبي احتياجات غالبية المستهلكين والشركات.quot;