الدوحة: نفى نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الديار القطرية الدكتور حسن الفضالة أن تكون الشركة اتخذت قراراً بتجميد الاستثمار الخارجي، مؤكداً أن مشاريع الديار الخارجية لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية، لأن معظمها إنشائي.

وقال الفضالة في تصريح صحافي اليوم إن كل مشاريع الشركة الداخلية منها والخارجية تسير وفق الجدول الزمني المعد لها، ولا وجود لأي تأخير في إنجازها. وأشار إلى أن الشركة تواصل التوسع في مشاريعها الخارجية المدروسة جيداً، على حد قوله، وهو توسع يمتد من كوبا غرباً إلى فيتنام شرقاً، لافتاً في هذا الصدد إلى أن الديار القطرية تقوم حالياً بدراسات مبدئية ودراسات جدوى لبعض المشاريع في بعض الدول، مثل قبرص وفيتنام، ومن المتوقع انتهاء الأمور التعاقدية خلال الأشهر القليلة المقبلة، لدراسة جدوى الاستثمار في هذه الأخيرة.

وكشف نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في الديار القطرية عن مشروع جديد متعدد الاستخدامات للديار القطرية في تركيا في موقع قريب من المطار في أسطنبول، يحتوي على فندق وفلل وشقق وسوق صغير، متوقعاً أن تصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى مليار دولار.

وتعليقا على ماتردد عن انسحاب الشركة من مشروع صناعي في مصر، أوضح الفضالة في البيان quot;لم ننسحب..بل كانت هناك مذكرة تفاهم فقط لإقامة مشروع صناعي في منطقة برج العرب في مصر، وقمنا بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، وعندما وقعت الأزمة المالية العالمية، تبين لنا من خلال هذه الدراسة، أن الوقت ليس مناسباً الآن لهذا النوع من الاستثمارquot;.

وأضاف أن الشركة ستسلم قبل نهاية يناير/كانون الثاني الجاري أول مبنى في مشروع خليج ابن هاني في سوريا، وفي الوقت نفسه، بدأت في أعمال البنية التحتية والمرحلة الأولى من هذا المنتجع، وسوف يسلم المنتجع بالكامل في العامين 2013 إلى 2014.

وأشار إلى أن الديار القطرية ملتزمة باستثمارها في مشروع روابي في فلسطين، الذي يتضمن بناء خمسة آلاف وحدة سكنية في أول مدينة سكنية تبنى في الضفة الغربية منذ الاحتلال الإسرائيلي. وأعلن أن الشركة أكملت البنية التحتية لمشروع الهوارة في المغرب، وبدأت تشييد 60 فيلا في المرحلة الأولى.

وفيما اعتبر أن استثمار الشركة في مشروعات صناعية أو زراعية أمر وارد، إذا وجدت فرصاً مجدية، أشار إلى أن حجم استثمارات شركة الديار القطرية حول العالم يبلغ 60 مليار دولار، جزء كبير منها مشروعات إنشائية.