وافقت أميركا على بيع مقر سفارتها في لندن لشركة الديار القطرية ضمن خطة للانتقال إلى مقر، يتمتع بقدر أكبر من الأمن، ولم يُعلن عن ثمن البيع.
لندن: وافقت الولايات المتحدة على بيع مقر سفارتها في ميدان جروسفينور في لندن لشركة الديار القطرية ضمن خطة للانتقال إلى مقر، يتمتع بقدر أكبر من الأمن، جنوب غرب مركز العاصمة البريطانية. ولم يتم الإعلان عن ثمن البيع. وقدمت شركة كاشمان آند ويكفيلد الخدمات الاستشارية للولايات المتحدة بشأن الصفقة.

وأوضحت السفارة في بيان نشر على موقعها على شبكة الانترنت أنه quot;بتوقيع هذا العقد، تخطو الولايات المتحدة خطوة جديدة نحو الانتقال إلى مبنى سفارة جديد، على مستوى متقدم من التجهيزات، وهو ما من شأنه أن يعزز النسيج الحضري للندن، ويظهر العمارة الأميركية الرائعةquot;.

وكانت الولايات المتحدة قد أبرمت في أكتوبر (تشرين الأول) 2008 اتفاقاً مشروطاً مع شركة التطوير العقاري الأيرلندية باليمور بروبرتيز، من أجل الحصول على موقع لإنشاء مبنى جديد للسفارة في منطقة ناين المز في واندزورث الواقعة جنوب غرب لندن.

وتتوقع وزارة الخارجية الأميركية الإعلان عن الفائز في مسابقة تصميم المبنى الجديد خلال العام المقبل، وتأمل أن تبدأ أعمال البناء في عام 2012 أو 2013، وأن يتم الانتهاء من المشروع عام 2016 أو 2017.

وهذه الصفقة هي الأحدث في سلسلة الاستثمارات العقارية الأوروبية لشركة الديار القطرية، الذراع العقارية لصندوق الثروة السيادي القطري. وقال التنفيذي للشركة غانم بن سعد آل سعد الرئيس في مايو (أيار) إن الديار تمتلك أكثر من 80 مشروعاً في أنحاء العالم، تصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 60 مليار دولار.

وستظل الولايات المتحدة تشغل المبنى، حتى الانتهاء من بناء المقر الجديد للسفارة.