لندن: أظهر مسح الأربعاء أن ثقة المستهلكين البريطانيين انخفضت إلى أدنى مستوى خلال عام في شهر ديسمبر (كانون الأول)، رغم أن بيانات منفصلة أظهرت ارتفاع معدلات التوظيف والأجور في الشهر الماضي.

وهبط مؤشر نيشن وايد لثقة المستهلكين إلى 69 نقطة من مستوى 74 نقطة المعدل بالزيادة في نوفمبر (تشرين الثاني)، بعدما خفض الذين شملهم المسح بحدة توقعاتهم للعام المقبل. ولا يزال المؤشر مرتفعاً عن مستوى 45 القياسي المنخفض، الذي سجله في يناير (كانون الثاني).

وقال مارتن جابور، كبير الخبراء الاقتصاديين لدى نيشن وايد، إنه quot;ربما بدأ عامل الحذر يتسلل مرة أخرى إلى عقول المستهلكين خلال فترة عيد الميلاد. وربما يكون الارتفاع الكبير في ضريبة القيمة المضافة والتغييرات الضريبية الأخرى التي أعلنت في تقرير ما قبل الميزانية قد ترك تأثيراً على الثقة في ديسمبر، مما أجبر المواطنين على إعادة النظر في توقعاتهم للمستقبلquot;.

وأظهرت أرقام منفصلة أن معدلات الوظائف الدائمة في بريطانيا سجلت أسرع وتيرة نمو فيما يقرب من عامين ونصف العام خلال ديسمبر (كانون الأول)، بينما ارتفعت الرواتب للشهر الثاني على التوالي.

وارتفع مؤشر ار.اي.سي/كيه.بي.ام.جي للوظائف الدائمة من قبل وكالات التوظيف إلى 62.8 نقطة في ديسمبر من 61.7 نقطة في نوفمبر (تشرين الثاني)، ليرتفع للشهر الخامس على التوالي فوق مستوى 50 نقطة، الذي يفصل بين النمو والانكماش، وليسجل أعلى مستوياته منذ يوليو (تموز) 2007.